ارتفاع عدد المشاركات.. ومصر وسورية وإيطاليا تتصدر

1378 عملاً من 46 دولة في «الشارقة لرسوم كتب الطفل»

صورة

كشفت هيئة الشارقة للكتاب عن استقبالها 1378 عملاً فنياً من 46 دولة مرشحة للمشاركة في الدورة الخامسة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، الذي تنظمه الهيئة على هامش الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تقام فعالياتها خلال الفترة من 20 إلى 30 أبريل المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

جوائز

رصدت هيئة الشارقة للكتاب جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، إذ يحصل الفائز الأول على 8000 دولار، في حين ينال الفائز الثاني 6000 دولار، بينما يحصل الثالث على 4000 دولار، هذا إلى جانب ثلاث جوائز تشجيعية أخرى تبلغ قيمة كل واحدة منها 1000 دولار.

وفي تطور نوعي لحجم ونوعية الأعمال التي استقبلها المعرض الأول والأكبر من نوعه في المنطقة، ارتفع عدد الدول المشاركة 30% عن دورة العام الماضي التي شاركت فيها 35 دولة، كما ارتفعت المشاركات أكثر من 13% مقارنة بالعام الماضي الذي تسلمت فيه الهيئة 1214عملاً فنياً.

وبدأت لجنة فرز الأعمال المرشحة للمشاركة في المعرض بعملية التقييم تمهيداً للإعلان عن الرسوم الفائزة في دورة هذا العام، واختيار الرسوم المميزة الأخرى التي ستعرض. وعقب انتهاء لجنة الفرز من أعمالها، ستبدأ لجنة التحكيم المكونة من كلاوديو ليقنازي (الأرجنتين)، ورونالد كورشود (سويسرا)، وصلاح المر (السودان)، عملها لتقييم الرسوم من ناحية الشكل والمضمون، معتمدةً على عدد من المعايير المهنية والفنية، ومن ثم ترشيح واختيار الرسوم الفائزة في دورة هذا العام، ليتم اعتمادها من قبل هيئة الشارقة للكتاب، والإعلان عنها خلال فعاليات افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل في 20 أبريل المقبل.

من جهتها، قالت مدير إدارة المعارض والمهرجانات في هيئة الشارقة للكتاب، هند لينيد، إن «استمرارنا في تنظيم معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، يأتي تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الساعية دوماً إلى توفير كل ما من شأنه أن يشجع ويجذب الأطفال واليافعين إلى عالم القراءة، وهذا لن يتحقق إلا بدعم وتكريم الأشخاص الذين يشاركون في إنتاج هذه الكتب وزيادة جاذبيتها، وهم هنا الفنانون الذين يزينون كتب الأطفال بأجمل الرسومات والإبداعات الفنية».

وأضافت: «لقد بدأت لجنة الفرز في مباشرة مهامها، بعد الانتهاء من مرحلة التقديم الذي أغلقنا أبوابه في منتصف يناير الماضي، وتفرز اللجنة حالياً الأعمال، وتتأكد من مطابقتها لشروط المشاركة، وفحص السير الذاتية الخاصة بالرسامين المتقدمين، وقد استقبلنا في دورة هذا العام طلبات مشاركة من 296 فناناً، من 15 دولة عربية، و31 دولة أجنبية، تقدموا بـ1378 لوحة، وتصدرت مصر قائمة الدول المشاركة بمشاركة 50 فناناً، تلتها في المركز الثاني سورية بـ27 فناناً، وإيطاليا بمشاركة 24 فناناً».

وأكدت مدير إدارة المعارض والمهرجانات في الهيئة أن الأعمال التي عرضت خلال الدورات السابقة، تميزت بكونها أعمالاً فنية ملهمة، استطاعت أن تفرض ذاتها من خلال عرضها في أروقة مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ودون أن يكون للهيئة أي انحياز تجاه فنان على حساب آخر.

وكان معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل قد انطلق في عام 2012 بهدف تسليط الضوء على الرسوم المميزة التي يمكن رؤيتها في الكثير من كتب الأطفال، واستقطب خلال الدورات الأربع الماضية أكثر من 1500 فنان من 40 دولة.

 

 

تويتر