«فيرست مان» على شاشة «فينيسيا» في الافتتاح

جوسلينج يجسد شخصية نيل أرمسترونغ. أ.ب

انطلق أمس مهرجان فينيسيا السينمائي بعرض فيلم «فيرست مان»، الذي يقوم ببطولته الممثل رايان جوسلينج الذي يجسد شخصية رائد الفضاء نيل أرمسترونغ.

ويعد فيلم «فيرست مان» للمخرج داميان تشازيل، مخرج فيلم «لا لا لاند»، ضمن 21 فيلماً تتنافس على جائزة الأسد الذهبي. ويبدو أن هذا الفيلم سينافس أيضاً على جائزة أوسكار العام المقبل.

ويشهد المهرجان، الذي تستمر فعالياته لمدة 11 يوماً، عرض أحدث أفلام المخرجين الأخوين جويل وإثيان كوهين «ذا بالاد أوف بستر سروجز».

ومن ضمن الأفلام التي تتنافس على جوائز المهرجان فيلم «روما» للمخرج المكسيكي الفونسو كوارون، وفيلم «سوسبيريا» للمخرج لوكا جواداجنينو، وهو إعادة لفيلم الرعب الذي صدر في السبعينات.

يشار إلى أن جميع الأعمال التي تتنافس على جائزة الأسد الذهبي لمخرجين رجال، ماعدا فيلم «ذا نايتنجيل» للمخرجة جينفر كينت، وقد تعرّض منظمو المهرجان للانتقاد لعدم التوازن بين الجنسين. ومن أبرز الأفلام التي ينتظر عرضها خارج نطاق المنافسة فيلم «اي ستار اذ بورن» الذي يعد أول تجربة إخراج للممثل برادلي كوبر، حيث يقوم أيضاً بدور البطولة بجانب المغنية ليدي غاغا.

يشار إلى أن مهرجان فينيسيا يعد من أقدم المهرجانات السينمائية في العالم، وقد أطلق في الأعوام السابقة أفلاماً تمكنت من الفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم، مثل فيلم «شيب أوف ووتر» عام 2017.