تطلقها «الإمارات اليوم» و«محاكم دبي» و«إسلامية دبي» وتستهدف جمع 14 مليون درهم

«ياك العون» تسعى إلى الإفراج عن 85 مواطناً في رمضان

صورة

تطلق «الإمارات اليوم»، ومحاكم دبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، اليوم، مبادرتها الإنسانية «ياك العون» في موسمها الثاني، ضمن إطار مذكرة تفاهم تهدف إلى إطلاق سراح السجناء المتعثرين مالياً من المواطنين في إمارة دبي والملاحقين قضائياً، تزامناً مع فرحة رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، وهي مبادرة مجتمعية وطنية رائدة ضمن المبادرات المجتمعية للصحيفة.

وتستهدف المبادرة في رمضان 85 مواطناً من الملاحقين قضائياً، تبلغ مديونياتهم 14 مليون درهم، وتم تزويد «الإمارات اليوم» بأعداد المواطنين المتعثرين مالياً، بعد دراسة ملفاتهم واعتمادها من قِبل لجنة دراسة الحالات (محاكم الخير) في محاكم دبي.

وقال مدير عام محاكم دبي، طارش عيد المنصوري: «حرصنا في الموسم الأول من مبادرة (ياك العون)، التي خرجت من مبادرة (محاكم الخير)، على توزيع مبالغ على المتعثرين لنفتح لهم نافذة أمل من جديد»، موضحاً «أنه تم سداد ديون 107 مواطنين كانوا سجناء وملاحقين قضائياً، وذلك بفضل تبرع 12 مؤسسة حكومية وخاصة وخيرية، و18 متبرعاً من أفراد المجتمع، ونسعى في الموسم الثاني إلى جمع 14 مليون درهم للإفراج عن 85 سجيناً أو ملاحقاً قضائياً من المواطنين المتعثرين عن السداد».

وأكد أن المبادرة تسعى إلى تحقيق تنمية روح التكافل الاجتماعي، وتقوية أواصر التعاون بين أفراد المجتمع، وتقديم العون الاجتماعي، وتجسير الفجوة بين أفراد المجتمع، وذلك في ما يتعلق بحياتهم المعيشية، وتحقيق العيش الكريم لكل أفراد المجتمع، متابعاً: «إننا بهذه المبادرة نتمكن بمستوى عالٍ من تنفيذ الأهداف الاستراتيجية المشتركة، وتأسيس شراكة مجتمعية تهدف إلى خدمة المجتمع والرقي به وتحقيق مصالحه، والعمل على الأعمال الخيرية التي تخدم المجتمع وتساعدهم على تجاوز المعوقات التي تؤثر في استقرارهم الأسري والاجتماعي».

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى تخفيف أعباء الحياة على أطراف التنفيذ، وتخفيف العبء عن الغارمين والمعسرين، ولم شمل الأسر المشتتة، مشدداً على أنه يتم التعامل مع ملفات الحالات ودراستها بحسب الشروط التي تضعها الجهة الداعمة، بسرية تامة، عبر خطوات عدة.

وأفاد مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني، أن «ياك العون» باب أمل جديد لاستعادة المتعثرين حياتهم الطبيعية، وهي مبادرة إنسانية تسعى إلى الإفراج عن السجناء المتعثرين مالياً من المواطنين، الذين ترتبت عليهم قضايا مالية، وحكم عليهم في إمارة دبي، وذلك من خلال تحفيز القطاع الخاص ورجال الأعمال على تبنّي هذه المبادرة، وتقديم الدعم اللازم للفئة المستهدفة منها والأكثر حاجة، بالتعاون مع كل من محاكم دبي، و«الإمارات اليوم».

وأشار الشيباني إلى أن «ياك العون» تفتح باب الأمل لاستعادة المشمولين في المبادرة حياتهم الطبيعية، وتفادي أخطاء الماضي، وترفع معاناتهم والتخفيف عن أسرهم، كما تعزّز أواصر التعاون بين أفراد المجتمع، وترسّخ قيمة التكافل.

وتابع: «إن أصحاب السموّ الشيوخ سبّاقون في الخير، وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استبق الجميع حين استثمر في حياة النزلاء بإعفاء مجموعة تحفظ القرآن الكريم خلال وجودها في السجن، وهي المنحة التي تبنّاها كثيرون بعده في الدولة حتى خارج الدولة، كمثال فريد من نوعه».

وأكد الشيباني على ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة بتفاعل أصحاب الخير من رجال الأعمال وأفراد المجتمع مع المبادرة، ليتم الإفراج عن أكبر عدد ممكن من المواطنين المتعثرين في قضايا مالية.

وتسعى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي إلى تأكيد دورها المجتمعي المتميز في مجال العمل الخيري والإنساني على مستوى الدولة، وفق سياسة راسخة مضت على خطاها القيادة، فامتدت يد الخير في كل مكان من دون النظر إلى لون أو جنس أو عقيدة، إيماناً بدورها الحيوي في رسم الفرحة على وجوه المتعثرين مالياً ورسم البسمة على وجه أسرهم خصوصاً في أيام شهر رمضان الفضيل.

وقال رئيس تحرير «الإمارات اليوم»، سامي الريامي، إن «المبادرة تأتي في سياق المبادرات الاجتماعية التي دأبت الصحيفة على تنفيذها منذ سنوات، وتلقى نجاحاً واسعاً عاماً بعد عام».

وأوضح أن مبادرة «ياك العون» تستهدف المواطنين المتعثرين مالياً في دبي، وحققت نجاحاً كبيراً في عامها الأول، وتمكنت من سداد مديونية 107 مواطنين، من السجناء والملاحقين قضائياً، بمبلغ 21 مليوناً و416 ألفاً و610 دراهم، بفضل تبرع 12 مؤسسة حكومية وخاصة وخيرية، و18 متبرعاً من أفراد المجتمع.

وتابع الريامي: «إن نجاح المبادرة جعلنا نتبنها للعام الثاني على التوالي»، لافتاً إلى أن مبادرة رمضان تستهدف 85 مواطناً من السجناء والملاحقين قضائياً بمبلغ 14 مليون درهم، وذلك عبر التعاون مع محاكم دبي، ممثلة في لجنة (محاكم الخير)، معرباً عن ثقته بتجاوب المتبرعين مع المبادرة من أجل إنجاحها.

ودعا المؤسسات والأفراد إلى تفعيل الدور الإنساني والمجتمعي بشكل أكبر، خصوصاً خلال شهر رمضان، الذي يترجم اللحمة الوطنية والتكاتف في دعم المبادرات المجتمعية، التي تترجم سياسة القيادة في العمل الخيري الإنساني.

• «ياك العون» تهدف إلى رفع المعاناة عن المعسرين، والتخفيف عن أسرهم، وترسخ قيمة التكافل.

للاطلاع على كشف مبادرة «ياك العون» للإفراج عن المواطنين المتعثرين مالياً في دبي، يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر