حتى لا يتحول المرض إلى ورم سرطاني

«راشد» يعاني الـ «كبد الوبائي».. ويحتاج إلى علاج بـ 30 ألف درهم سنوياً

يعاني «راشد ـ خليجي ـ 62 عاماً» مرض التهاب الكبد الوبائي من نوع (B) منذ ثلاثة أشهر، ووفقاً لمدينة الشيخ شخبوط الطبية، فإن المريض يحتاج إلى أدوية مدى الحياة كلفتها 30 ألفاً و376 درهماً سنوياً، لتفادي انتشار المرض في جسمه وتحوله إلى ورم سرطاني، والمشكلة أن إمكاناته المالية لا تسمح له بتحمل كلفة العلاج، ويناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة العلاج في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

وروى (راشد) قصة معاناته مع المرض لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً إنه يعاني أمراضاً مزمنة عدة منها السكري والضغط والكوليسترول، وتوجه إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية لعمل الفحوص والتحاليل الدورية قبل ثلاثة أشهر واكتشف إصابته بالتهاب الكبد الوبائي من نوع (B)، وأكد الأطباء أنه في حاجة إلى أدوية مستمرة مدى الحياة، والمشكلة أن كلفة الأدوية والعلاج أكبر من إمكاناته المالية المتواضعة، إذ تبلغ كلفتها 30 ألفاً و376 درهماً سنوياً.

وأضاف أن وضعه الصحي متردٍ، والمرض يسبب له الخمول والتعب وضعف الجسد، ولا يستطيع الحياة بدون الانتظام على تناول الأدوية لتخفيف الآلام وتفادي انتشار الفيروس في الجسم أو حدوث ورم سرطاني، لافتاً إلى أنه كان يدبر كلفة أدوية الضغط والسكري والكوليسترول بصعوبة، وحالياً مطالب بتدبير كلفة علاج الكبد الوبائي ما جعله في حالة نفسية صعبة.

وأشار إلى أنه المعيل الوحيد لأسرته ويعمل في إحدى الجهات الحكومية براتب 8900 درهم، يذهب جزء منه لإيجار المسكن والباقي لا يكفي لمصروفات الحياة ومتطلباتها في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، مضيفاً أن لديه أبناء يعملون برواتب متواضعة لا تزيد على 3000 درهم، بالكاد تكفي لمصروفاتهم المعيشية.

وتابع (راشد) أنه حالياً لا يعرف كيفية التصرف في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، مشيراً إلى أنه حاول طرق كل الأبواب وباءت كل جهوده بالفشل، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة العلاج والأدوية التي يحتاجها حتى لا تتدهور حالته الصحية أكثر من ذلك.

وأفاد التقرير الطبي الصادر عن مدينة الشيخ شخبوط الطبية أن المريض يعاني إصابته بأمراض مزمنة منها الضغط والسكري والكوليسترول، فضلاً عن إصابته بمرض التهاب الكبد الوبائي من نوع (B) منذ ثلاثة أشهر، ويحتاج إلى أدوية بانتظام مدى الحياة، وتبلغ 30 ألفاً و376 درهماً سنوياً، لتفادي انتشار المرض في جسمه والتحول إلى ورم سرطاني.

مرض مزمن

يعتبر مرض التهاب الكبد (B) من الأمراض المعدية يسببه فيروس التهاب الكبد، ويسبب التهابات حادة ومزمنة. وهناك كثير من الناس يحملون المرض ولا تظهر عليهم أية أعراض خلال العدوى الأولية للمرض. البعض يظهر لديهم تطور سريع للمرض تشمل التقيؤ، الاصفرار، التعب، البول الداكن وآلام البطن. وغالباً ما تستمر هذه الأعراض بضعة أسابيع ونادراً ما تسبب العدوى الأولية الموت.

ومعظم الذين يعانون مرضاً مزمناً ليس لديهم أي أعراض ولكن مع مرور الوقت قد تظهر مضاعفات أكثر خطورة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد. ومثل هذه المضاعفات قد تؤدي إلى وفاة 15% من الذين يعانون المرض.

تويتر