يحتاج 33.6 ألف درهم كلفة أدوية لمدة عام

أمراض مزمنة تهدّد حياة «عبدالرشيد»

يحتاج (عبدالرشيد - 66 عاماً) 33 ألفاً و639 درهماً كلفة أدوية لمدة عام، لعلاج أمراض مزمنة يعانيها منذ 10 سنوات، تتمثل في ارتفاع حاد بالسكر، وضغط الدم، والكوليسترول، وضيق في التنفس، وزوجته تناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته على تدبير كلفة الأدوية، حتى لا تتعرض حياته للخطر.

وتؤكد زوجة «عبدالرشيد» أن حالة زوجها الصحية تدهورت كثيراً منذ شهر مايو من العام الجاري، بعد توقفه عن العمل، بسبب إغلاق المحل الذي كان يعمل فيه، ويتقاضى راتباً شهرياً يبلغ 4500 درهم، ما أدى إلى عجزه عن تدبير كلفة الأدوية.

وأضافت: «لاحظت أن أعراض الأمراض التي يعانيها ازدادت حدتها، إذ كان يشعر بتعب شديد وآلام في جسده طوال اليوم، مع رغبة مستمرة في تناول الماء، وتضاعفت رغبته في تناول الطعام، وترافق ذلك مع زيادة عدد مرات دخوله الحمام، وعدم قدرته على النوم، خصوصاً في ساعات الليل».

وتابعت: «اصطحبته إلى قسم الطوارئ في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وبعد معاينة الطبيب لحالته أظهرت الفحوص أنه يعاني ارتفاعاً حاداً في نسبة السكر، مع خلل في وظائف البنكرياس، نجم عنه عدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في الجسم، ما تسبب في إصابته بالسكري من النوع الأول».

وأشارت إلى أن الطبيب قرّر تغيير الأدوية التي كان يتناولها زوجي، مع زيادة جرعاتها، ونصحه باتباع نظام غذائي للوقاية من ارتفاع نسبة السكر والضغط، مع ممارسة رياضة المشي يومياً، وأخذ وقت كافٍ للاسترخاء، كما طلب منه إجراء الفحوص دورياً.

وأكدت أن الظروف  المالية لا تسمح بتدبير كلفة الأدوية، التي تبلغ 33 ألفاً و639 درهماً لمدة عام، مضيفة أن عدم تناول الأدوية يشكل خطورة على حياته.

• «عبدالرشيد» كان يعمل في محل ويتقاضى راتباً 4500 درهم شهرياً.

طباعة