خضعت لزراعة كلى وتعاني التهاب كبد وبائي «B»

32 ألف درهم توفر الأدوية لـ «لطيفة» لمدة عام

تعاني لطيفة (يمنية ــ 50 عاماً) التهاب الكبد الوبائي (B)، ومشكلات صحية أخرى في القلب والعظام، وخضعت لزراعة كلى بعدما عانت الفشل الكلوي سنوات عدة، ووفقاً لمدينة الشيخ شخبوط الطبية فإنها تحتاج إلى أدوية لمدة عام بمبلغ 32 ألف درهم، وبطاقة التأمين الصحي لا تغطي تكاليف أدويتها الخاصة بالتهاب الكبد الوبائي، وتناشد من يساعدها في تدبير كلفة أدويتها لمدة عام.

وروت (لطيفة) لـ«الإمارات اليوم»، قصة معاناتها مع المرض، قائلة إنها قبل سنوات بدأت تعاني الفشل الكلوي، وتتردد على المستشفيات بحثاً عن العلاج، وأخيراً، بدأت تخضع لجلسات غسيل كلوي، وبعد جلسات عدة أصبحت ــ وفقاً ما أقره الأطباء ــ في حاجة ماسة إلى زراعة كلى، وخضعت لعملية زراعة كلى، وأصبحت تعيش على الأدوية.

وأضافت أنها بعد فترة قصيرة من زراعة الكلى أصيبت بأمراض في القلب والعظام، ما دفعها إلى التردد على مدينة الشيخ شخبوط الطبية للعلاج، وفي الآونة الأخيرة بدأت تعاني مرض التهاب الكبد الوبائي من نوع (B)، وخضعت لفحوص وتحاليل طبية في مدينة شخبوط الطبية، وبناءً على النتائج الطبية أكد الأطباء حاجتها إلى أدوية لمدة عام، وتبلغ كلفتها 32 ألف درهم، وهذا مبلغ فوق إمكانات أسرتها المالية المتواضعة.

وتابعت لطيفة أن لديها بطاقة تأمين صحي، لكنها لا تغطي أدوية التهاب الكبد الوبائي، لأن مبلغ التغطية فيها محدود، ولا تعرف ما العمل في ظل الظروف الصحية التي تمر بها، موضحة أن زوجها هو المعيل الوحيد للأسرة، ويعمل في إحدى مؤسسات القطاع الخاص في أبوظبي براتب 4500 درهم، يسدد منه مبلغ 2500 درهم لإيجار السكن، والباقي بالكاد يغطي مصروفات الحياة اليومية.

وأشارت إلى أن زوجها حاول جاهداً طرق كل الأبواب لتوفير الأدوية لها، من دون جدوى، لذا تناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتها في تكاليف الأدوية التي تحتاجها قبل فوات الأوان وتدهور وضعها الصحي.

تويتر