تحتاج إلى 41.6 ألف درهم لعلاجها

الروماتويد المفصلي يهدد حياة «أم سيف»

 

تعاني «أم سيف» (مصرية - 52 عاماً»، مرض الروماتويد (التهاب المفاصل المزمن) منذ 4 سنوات، وتزايدت مضاعفاته في الفترة الأخيرة، وحالياً هي بحاجة إلى أدوية لمدة ستة أشهر بكلفة 32 ألفاً و660 درهماً، إضافة إلى فحوص وتحاليل بتسعة آلاف درهم، ويبلغ إجمالي كلفة علاجها 41 ألفاً و657 درهماً، والمشكلة أن إمكانات زوجها المالية وظروفه الصحية لا تسمحان له بتدبير المبلغ، لذا يناشد أهل الخير مساعدته على تدبير كلفة العلاج، لخوفه من تعرض حياتها للخطر.

وأفاد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى ميديور بدبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن «المريضة تعاني من آلام متكررة في المفاصل، وبالكشف عليها وجد أنها تعاني التهابات متكررة في المفاصل الصغرى (لليد اليمني، واليد اليسرى)، إضافة إلى وجود التهاب متكرر بمفصلي الركبتين مع وجود ارتشاح بمفصل الركبة الأيسر».

وأضاف التقرير الطبي أن «تشخيص الحالة أفاد بأن المريضة تعاني من مرض روماتويد مفصلي مزمن مع وجود أنيميا شديدة وقد تم إعطاء المريضة دواء الميثوتريكسات والكورتيزون وكانت الاستجابة للشفاء ضعيفة، لذلك تم وصف دواء خاص للسيطرة على المرض يجب أن تواظب عليه لمدة ستة أشهر، وتبلغ كلفته 32 ألفاً و660 درهماً، إضافة الى الفحوص والتحاليل بتسعة آلاف درهم، ليبلغ إجمالي كلفة العلاج 41 ألفاً و657 درهماً».

ويروي زوج المريضة (أم سيف) قصة معاناتها مع المرض، قائلاً إن «لم تكن زوجتي تعاني زوجتي أي امراض من قبل، لكن ذات يوم كانت تعد الطعام، وفجأة سقطت على الأرض، ولم تستطع أن تتحرك، وكانت تشعر بألم شديد في جسمها».

وأضاف: «أعطيتها مسكناً للألم وخف الألم عنها، ونتيجة تدهور وضعها الصحي، توجهت إلى قسم الطوارئ في مستشفى ميديور بدبي، وبعد معاينة الطبيب المختص لحالتها، طلب منها إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وقد أظهرت الفحوص أنها تعاني من مرض مزمن في المفاصل، ما تسبب في حدوث ألم شديد في مفاصل الجسم».

وأضاف الزوج أن «مرض المفاصل أدى إلى إصابتها بالعديد من المضاعفات، منها إصابتها بأنيميا حادة، وبحاجة إلى تناول أدوية بانتظام، وإلا ستحدث لها مضاعفات، ما يشكل خطورة على حياتها».

وتابع الزوج أن «كلفة أدويتها لمدة 6 أشهر مع الفحوص تبلغ 41 ألفاً و657 درهماً، وأنا عاجز تماماً عن تدبير المبلغ، حيث إنني عاطل عن العمل لكبر سني، ولدي ابن صغير في المدرسة، وليس لدينا أي مصدر للدخل، سواء مساعدات بعض الأهل والأصدقاء».

ويناشد زوج المريضة «أم سيف» أن تمتد إليهم أيادي أهل الخير، لمساعدته على تدبير كلف الأدوية.


مرض الروماتويد

يُعدّ التهاب المفاصل الروماتويدي اضطراباً مناعياً ذاتياً، بمعنى أنّه ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لأحد أعضاء أو أجزاء الجسم عن طريق الخطأ، وفي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي على وجه التحديد يتمثل الخطأ الحاصل بمهاجمة الجهاز المناعي للغشاء الزليلي أو الغشاء الزلالي لمحيط بالمفاصل المتأثر، ما يؤدي لالتهاب الغشاء الزلالي وازدياد سمكه، الأمر الذي قد يتسبّب في نهاية المطاف بتدمير الغضاريف والعظام في المفاصل المتأثرة بالالتهاب، كما تضعف الأربطة والأوتار التي تربط أجزاء المفصل معاً بشكل تدريجي، فيفقد المفصل شكله ونسقه الطبيعي.

إمكانات زوج المريضة المالية وظروفه الصحية لا تسمحان له بتدبير المبلغ، ويناشد أهل الخير مساعدته.

تويتر