يحتاج إلى 13.7 ألف درهم للأدوية سنوياً

    أمراض القلب والسكري تهدد حياة «أبوصفية»

    أصيب «أبو صفية» (يمني - 54 عاماً» بجلطة في القلب منذ 4 سنوات، سببت له العديد من المشكلات الصحية، منها ارتفاع في الضغط والكوليسترول، بالإضافة إلى إصابته بمرض السكري من النوع الثاني، وأصبح بحاجة إلى أدوية بكلفة قدرها 13 ألفاً و752 درهماً، لمدة عام واحد، والمشكلة أن إمكاناته المالية لا تسمح له بتدبير المبلغ، لذا يناشد أهل الخير مساعدته على تدبير كلفة الأدوية، لخوفه الشديد من تعرض حياته للخطر.

    ويروي المريض (أبوصفية) قصة معاناته مع المرض، قائلاً «تدهورت حالتي الصحية كثيراً منذ 4 سنوات، حيث كنت في منزل أحد الأصدقاء وشعرت بألم شديد في الصدر، ودوخة، وعدم القدرة على التحرك، عندها أصر صديقي على اصطحابي إلى أقرب مستشفى».

    وأضاف: «ذهبنا إلى قسم الطوارئ في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وطلب الطبيب المختص إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وعمل تخطيط للقلب، وقد أظهرت الفحوص أنني أعاني ارتفاعاً حاداً في الضغط، وانسداداً في أحد الأوعية الدموية التي تغذي عضلة القلب، وهي سبب شعوري بضيق وعدم الراحة في الصدر».

    وتابع المريض: «تم إجراء عملية قسطرة لتركيب دعامات للشرايين المسدودة، ووضعوني تحت الملاحظة الطبية لمدة أسبوع، وتحسن وضعي الصحي كثيراً، وتم إخراجي من المستشفى، وطلب مني الطبيب المعالج المراجعة الدورية كل 3 أشهر».

    وقال (أبوصفية): «لاحظت تحسناً في صحتي مع الالتزام بأخذ أدوية القلب والضغط، لكن كنت أشعر بجفاف دائم في حلقي، ورغبة مستمرة في تناول الماء بكثرة، كما تضاعفت رغبتي في تناول الطعام في تلك الفترة، واعتقدت أن هذا الأمر طبيعي، لكنني شعرت بالخوف عندما فقدت الوزن بشكل مفاجئ».

    وأضاف: «ذهبت لمراجعة المستشفى، وقابلت طبيبي الذي يعالجني، وأظهرت الفحوص أنني مصاب بمرض السكري، ولابد من تناول الأدوية، ونصحني الطبيب باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة يومياً، وأخذ وقتاً كافياً للراحة النفسية، وإجراء الفحوص دورياً، وتبلغ كلفة أدويتي لعلاج الضغط وارتفاع الكوليسترول، إضافة إلى الأدوية الخاصة بمرض السكري 13 ألفاً و752 درهماً، لمدة سنة واحدة، وأنا عاجز تماماً عن توفير جزء ولو بسيطاً من المبلغ، حيث إني عاطل عن العمل بسبب المرض وكبر السن».

    وأفاد المريض بأن لديه أسرة مكونة من 8 أفراد جميعهم خارج الدولة، وقال «ليس لدي أي مصدر للدخل إلا مساعدات الأهل وبعض الأصدقاء، وكنت في السابق المعيل لأسرتي، ونظراً لكبر سني ومرضي تركت العمل منذ فترة، وأناشد أن تمتد إلىَّ أيادي أهل الخير لمساعدتي على تدبير كلفة أدوية مرض القلب والسكري لإنقاذ حياتي».


    قسطرة القلب

    القسطرة القلبية هي إجراء يستخدم لتشخيص وعلاج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية، ويتم إدخال أنبوب رفيع طويل يسمى قسطرة في الشريان أو الوريد في أربيتك، أو عنقك، أو ذراعك، ويتم توصيله عبر أوعيتك الدموية بقلبك.

    باستخدام هذه القسطرة يمكن للأطباء إجراء اختبارات تشخيصية، وعادة ما يكون المريض مُستيقظاً أثناء إجراء قسطرة القلب، ولكن يتم إعطاؤه أدوية لمساعدته على الاسترخاء.

    المريض أصيب بجلطة منذ 4 سنوات، سببت له العديد من المشكلات الصحية، منها ارتفاع في الضغط والكوليسترول.

    طباعة