يعانون مرضاً وراثياً منذ الولادة

«دبي الإسلامي» يتكفل بعلاج الإخوة الـ 3 مدى الحياة

صورة

تكفل بنك دبي الإسلامي، بالنفقات العلاجية مدى الحياة للإخوة الثلاثة سدرة (19 عاماً)، ومحمد (ثلاث سنوات) وعبداللطيف (ثلاثة أشهر)، في استجابة سريعة لحالاتهم المرضية، وسيتم مساعدتهم في بداية الأمر بالنفقات العلاجية لمدة عام كاملاً، ثم سيتم صرف المساعدة لهم كل عام.

ونسق «الخط الساخن» بين إدارة البنك ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي لتحويل مبلغ المساعدة إلى حساب المرضى في مستشفى توام.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت أمس، قصة معاناة كل الأشقاء الثلاثة لإصابتهم منذ الولادة بمرض استقلابي وراثي، يسبب لهم ارتفاع الأمونيا السامة في الجسم، ما ينتج عنه إعاقة ذهنية إذا لم يتم أخذ العلاج اللازم، الذي تبلغ كلفته 119 ألفاً و515 درهماً سنوياً، ويحتاجون لهذا العلاج مدى الحياة، وفق مستشفى توام.

وكان والد الأشقاء الثلاثة روى لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناتهم، قائلاً إن «(سدرة) هي ابنتي الكبرى ولدت تعاني مرضاً استقلابياً وراثياً، إذا تأخرت يوماً واحداً عن أخذ دوائها سبب لها إعاقة ذهنية دائمة، وأنجبت زوجتي (محمد)، وكان يعاني أيضاً بعد ولادته أعراض أخته (سدرة)، وفي حمل زوجتي الأخير أنجبت (عبداللطيف)، ويعاني الأعراض نفسها، إذ تبين أن هذا مرض وراثي، وتم تحويلهم إلى مستشفى توام، وتبين بعد معاينة الأطباء أنهم يعانون هذا المرض الوراثي، ويحتاجون إلى علاج مدى الحياة».

وأوضح أنه «في حال لم يتم أخذ العلاج اللازم بانتظام سيسبب المرض ارتفاع الأمونيا السامة في الجسم، ما يؤدي إلى إصابة المريض بإعاقة ذهنية لذا يجب أن يستمروا في أخذ هذا العلاج مدى الحياة، لكن كلفة العلاج باهظة، وظروفي وإمكاناتي المالية لا تسمح لي بتدبير كلفته»، لافتاً إلى أن بعض الجمعيات الخيرية كانت تساعده في سداد جزء من العلاج سابقاً.

وأشار إلى أنه «في حال عدم توفير الدواء ليوم واحد، تحدث لهم غيبوبة، ويدخلون المستشفى، وابنتي (سدرة) تعرضت لهذا الأمر، ولا أريد أن أخسر أبنائي، أو أن يصابوا بإعاقة ذهنية».

وتابع أنه المعيل الوحيد لأفراد أسرته، ويعمل مدرساً، براتب لا يتعدى 10 آلاف و215 درهماً، يذهب منه 1250 درهماً لإيجار المسكن، و1500 درهم تذهب لرسوم أبنائي الدراسية، و4600 درهم شهرياً تذهب لمستلزمات بنكية، وبقية الراتب لمصروفات الحياة.


سعادة غامرة

أعرب والد الأشقاء الثلاثة عن سعادته وشكره العميقين لإدارة البنك، على الاستجابة السريعة والتكفل بعلاج أبنائه مدى الحياة، مشيراً إلى أن خبر التبرع أثلج صدره وجعله يشعر بفرحة عارمة لم يشعر بها طوال حياته.

وأشار إلى أن هذا التبرع ليس غريباً على إدارة البنك، فهم سباقون في مد يد العون والمساعدة لكل محتاج، مضيفاً أن البنك يترجم دوماً سياسة القيادة وتوجه الدولة في العمل الخيري الإنساني.

وتابع أن «المساعدة أفرحت أفراد الأسرة كثيراً خصوصاً زوجتي، حتى إنها أجهشت في نوبة بكاء عند سماع الخبر، خصوصاً أن تكاليف علاج أولادي أكثر من 9000 درهم شهرياً، وأنا راتبي 10 آلاف و215 درهماً، ومرضهم خطر جداً إذا لم يحصلوا على العلاج في مواعيده، إذ إن ذلك يسبب إعاقة ذهنية مدى الحياة في حال عدم تناول الدواء».

إعاقة ذهنية

أفاد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى توام في العين، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن «المرضى الثلاثة (سدرة ومحمد وعبداللطيف) يعانون إصابتهم بمرض استقلابي وراثي منذ الولادة، ما يسبب ارتفاع الأمونيا السامة في الجسم، وينتج عنه إصابتهم بإعاقة ذهنية إذا لم يتم أخذ العلاج اللازم، ويحتاجون للعلاج مدى الحياة».

الإخوة الثلاثة يعانون مرضاً استقلابياً وراثياً يرفع الأمونيا السامة في الجسم.

الأب يعمل مدرساً براتب 10 آلاف درهم.

 

تويتر