سدّد عنه 33 ألف درهم

متبرّع يتكفل بأدوية الشاب «خالد» لمدة 6 أشهر

مستشفى توام أكد حاجة «خالد» إلى أدوية خاصة للسيطرة على المرض. أرشيفية

تكفل متبرع بسداد مبلغ 33 ألفاً و294 درهماً، كلفة أدوية لمدة ستة أشهر لـ(خالد) للعلاج من مرض نقص المناعة المكتسبة، بمستشفى توام في مدينة العين.

ونسق «الخط الساخن» بين المتبرع ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، لتحويل مبلغ التبرع إلى حساب المريض في المستشفى، وأعربت أسرة المريض عن سعادتها البالغة، وشكرها العميق للمتبرع، مثمنة وقفته الكريمة معها في ظل معاناتها المالية.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت، في 27 من يونيو الماضي، قصة معاناة الشاب (خالد، 20 عاماً، جزر القمر) مع مرض نقص المناعة المكتسبة، وحاجته إلى أدوية تؤخذ عن طريق الفم، مدى الحياة، وتبلغ قيمة الأدوية في الشهر الواحد 5549 درهماً، لتثبيت الفيروس كيلا تتدهور الحالة وتكون هناك مضاعفات تؤدي إلى وفاته، وبطاقة التأمين الصحي لا تغطي هذه الكلفة العالية.

وبدأت معاناة (خالد) عام 2017، وفق والدته، التي سبق أن روت لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة ابنها، قائلة: «لم تظهر لدى (خالد) أي أعراض توحي بأنه مصاب بمرض نقص المناعة، وكان في البداية يشعر بصداع مستمر وآلام في منطقة الحنجرة، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة وظهور حبوب في جميع جسده».

وتابعت الأم «بعد زيادة المشكلات الصحية اصطحبنا (خالد) إلى قسم الطوارئ في مستشفى توام، وبعد إجراء الفحوص الطبية والتحاليل المخبرية أخبرنا الطبيب المعالج بأن ابني مصاب بمرض نقص المناعة المكتسبة، بالإضافة إلى إصابته بالجدري المائي، حيث مكث في المستشفى لمدة أسبوعين يتلقى علاج الجدري المائي».

وقالت والدة (خالد): «بعد انتهاء فترة علاج الجدري المائي، أخبرني الطبيب المعالج بأن (خالد) يحتاج إلى أخذ أدوية ضد فيروس نقص المناعة بصورة منتظمة وعدم إهمال العلاج لمدة سنتين على الأقل، ومتابعة حالته بشكل شهري خوفاً من تهيج الفيروس وانتشاره في جميع أنحاء جسمه، ما يؤدي إلى الوفاة في أقرب وقت».

وأضافت «لم أستطع تحمل تلك الصدمة، وأصيب (خالد) بحالة نفسية سيئة بلغت حد الاكتئاب، ومن جانبي حاولت التماسك لإنقاذ ابني وتوفير الأدوية العلاجية له، والمشكلة أن ظروفنا المالية صعبة، لذا طرقت أبواباً عدة، وتمت مساعدتي عن طريق (الهلال الأحمر الإماراتي) وفاعلي خير، من خلال توفير الأدوية العلاجية المطلوبة لمدة الأشهر الثلاثة الماضية».

وأفاد التقرير الطبي، الصادر عن مستشفى توام في مدينة العين، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن المريض (خالد - 20 عاماً - جزر القمر) يعاني مرض نقص المناعة المكتسبة، ويحتاج إلى عقاقير طبية ومستلزمات طبية بقيمة 5549 درهماً في الشهر الواحد، بالإضافة إلى فحوص دورية وعلاج مدى الحياة.

وأشار إلى أن (خالد) يحتاج إلى الانتظام في تناول الأدوية من أجل تثبيت الفيروس لكي لا تتدهور الحالة، وتكون هناك مضاعفات تؤدي إلى الوفاة.

تفاقم الوضع الصحي

قالت والدة (خالد) إن «وضع ابني الصحي كان يتدهور سريعاً خلال الفترة الأخيرة، ويعاني ارتفاعاً دائماً في درجات الحرارة وآلاماً في جسده، ما أدى إلى تفاقم وضعه الصحي». وشرحت والدة (خالد) أن زوجها هو المعيل الوحيد للأسرة المكونة من تسعة أفراد، ويعمل في قطاع حكومي براتب 5500 درهم، لافتة إلى أنها تسكن مع أهل الزوج لضيق ذات اليد.

• «خالد» يعاني «نقص المناعة»، ويحتاج إلى الانتظام في تناول الأدوية مدى الحياة.

تويتر