تحتاج إلى عملية قص معدة بـ 30 ألف درهم

السمنة المفرطة تهدد حياة «زينة»

مستشفى توام أكد ضرورة إجراء عملية قص المعدة لإنقاص وزن «زينة». الإمارات اليوم

تعاني المريضة الخليجية «زينة»، البالغة من العمر 46 عاماً، إصابتها بالسمنة المفرطة، ما سبب لها أمراضاً عديدة، من بينها التهاب حاد في المسالك البولية، ومشكلات في الكلى، والضغط، والسكري، وأخيراً باتت غير قادرة على المشي والحركة، وحاولت جاهدة إنزال وزنها بشتى الطرق من دون جدوى، وأكد الأطباء بمستشفى توام في مدينة العين أنها تحتاج إلى عملية جراحية لقص المعدة، تبلغ كلفتها 30 ألف درهم، والمشكلة أن «زينة» تمر بظروف مالية صعبة تحول دون تدبير كلفة الجراحة، لذا تناشد أهل الخير مساعدتها في تدبير كلفة العملية، حرصاً على حياتها، موضحة أن السمنة المفرطة باتت تهدد حياتها بالخطر.

وروت «زينة» لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناتها مع السمنة، قائلة إنها تقيم في الدولة منذ 22 عاماً، ولم تنتبه لوزنها الذي أصبح يتزايد عاماً بعد عام، حتى بلغ 126 كيلوغراماً، ما سبب لها مشكلات صحية عدة.

وأضافت أنها في البداية توجهت إلى مستشفى العين، وتمت إحالتها إلى الأطباء المتخصصين في السمنة، وطلبوا منها إجراء عملية جراحية تتمثل في قص المعدة، بعدها تم تحويلها إلى مستشفى توام، لأن تخصص عمليات قص المعدة يوجد في توام.

وتابعت «زينة» أنها توجهت إلى مستشفى توام، وتم عرضها على الأطباء المختصين، وإجراء فحوص وتحاليل طبية، وبعد ظهور نتائج التحاليل أكد الأطباء أن السمنة المفرطة تهدد حياتها بالخطر، وليس أمامها إلا إجراء عملية جراحية تتمثل في قص المعدة، وتبلغ كلفتها 30 ألف درهم، لافتة إلى أن هذه العملية مكلفة بالنسبة لها، وكلفتها فوق إمكانات أسرتها المالية المتواضعة، ولا تعرف ما العمل في ظل الظروف التي تمر بها.

وأشارت إلى أن «الأطباء في المستشفى خيروني بين أمرين، الأول إجراء عملية قص معدة، أو تغيير مجرى من رأس المعدة إلى الأمعاء، والمشكلة أن ظروف أسرتي لا تسمح بالاختيار، لضيق ذات اليد، إذ إن زوجي يبلغ من العمر 64 عاماً، وعاطل عن العمل حالياً، بعدما تم إنهاء خدماته من قبل إحدى الجهات الحكومية لتجاوزه الـ60، فضلاً عن أنه لا يستطيع العمل، بسبب معاناته أمراضاً عدة، من بينها السكرى والضغط والقلب».

وأضافت «زينة» أن أسرتها تقطن في مسكن يبلغ إيجاره السنوي 60 ألف درهم، ولديها ستة أبناء، واحد منهم يعمل في إحدى الجهات الخاصة براتب 4500 درهم، يذهب لمصروفات الحياة ومتطلباتها، كما أن لديها شقيقاً كان يعمل في جهة حكومية، وتم إنهاء خدماته أيضاً، ويمر بظروف معيشية صعبة.

وقال «وضعي الصحي لا يحتمل تأجيل إجراء العملية، لأن التأجيل يؤثر سلباً في صحتي وحياتي، والحل الوحيد هو إنقاص الوزن، الذي يتمثل في العملية الجراحية، ولكن الذي يحول بيني وبين إجراء العملية هو تدبير مبلغ كلفة العملية، وليس لي إلا التضرع بالدعاء ليتم تسخير من يساعدني في إجراء العملية»، مناشدة أهل الخير مساعدتها في تدبير كلفة العملية.

مشكلات صحية

قالت المريضة «زينة» إنها تقيم في الدولة منذ 22 عاماً، وبدأت تعاني زيادة في الوزن منذ سنوات، ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت تعاني السمنة المفرطة، لافتة إلى أن وزنها بلغ 126 كيلوغراماً، ما سبب لها مشكلات صحية عدة، من بينها إصابتها بمرضي السكري والضغط، والتهاب حاد في المسالك البولية، إضافة إلى مشكلات في الكلى، لدرجة أنها أصبحت غير قادرة على المشي والحركة، فضلاً عن إصابتها بآلام أثناء الليل، تحرمها النوم في معظم الأوقات.

• 126 كيلوغراماً وزن المريضة «زينة».

• زوج المريضة أنهيت خدماته بعد تجاوزه 60 عاماً، وحالياً عاطل عن العمل.

تويتر