تحتاج إلى 43 ألف درهم كلفة أدويتها لعام واحد

3أمراض مزمنة تهدّد حياة «أم ندى»

منذ أصيبت «أم ندى» بمرض السكري من النوع الأول، قبل نحو ثلاث سنوات، وهي تعيش معاناة يومية. ويزداد حجم معاناتها مع حدوث مضاعفات ناجمة عن المرض، إذ تسبب السكري في إصابتها بارتفاع الضغط وهشاشة العظام. وما زاد مشكلتها تعقيداً حاجتها المستمرة إلى الأدوية، إذ تبلغ كلفتها 43 ألفاً و500 درهم، لعام واحد، إلا أن إمكاناتها المالية لا تسمح لها بتدبير المبلغ.

وتروي المريضة (أم ندى) قصة معاناتها مع المرض، قائلة إن حالتها الصحية تدهورت كثيراً قبل ثلاث سنوات تقريباً، إذ أصيبت بجفاف دائم في حلقها، وبرغبة مستمرة في تناول الماء. كما تضاعفت رغبتها في تناول الطعام في تلك الفترة. وترافق ذلك مع فقدانها الوزن بشكل مفاجئ، وعدم وضوح الرؤية، وشعورها الدائم بالتعب والإرهاق، وعدم شفاء جروحها بصورة سريعة.

وأضافت أنها توجهت إلى قسم الطوارئ في مستشفى العين، نتيجة تدهور وضعها الصحي، وبعد إجراء الفحوص والتحاليل المخبرية لها، تبين أنها تعاني ارتفاعاً حاداً في نسبة السكر، ناجماً عن خلل في عمل البنكرياس وعدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في الجسم، ما تسبب في إصابتها بمرض السكري من النوع الأول.

وتابعت: «وصف لي الطبيب الأدوية الخاصة بمرض السكري، وقد واظبت على تناولها بشكل مستمر، حتى استقرت حالتي الصحية، وضبطت نسبة السكر. ونصحني الطبيب باتباع نظام غذائي للوقاية من ارتفاع نسبة السكر والضغط، إضافة إلى ممارسة الرياضة يومياً، وأخذ وقت كافٍ للراحة النفسية. كما طالبني بإجراء فحوص دورية. لكن مرض السكر أدى إلى إصابتي بمضاعفات صحية عدة، منها ارتفاع الضغط بشكل دائم، وهشاشة العظام، فضلاً عن التهاب المفاصل»، لافتة إلى حاجتها لتناول الأدوية بشكل منتظم، حتى لا تتعرض لمضاعفات أخرى، قد تشكل خطورة على حياتها. إلا أن كلفة أدويتها، البالغة 43 ألفاً و500 درهم، لمدة عام، تمثل مشكلة أخرى بالنسبة إليها، إذ تعجز عن تدبيرها، فهي عاطلة عن العمل منذ فترة، بسبب المرض، وليس لها معيل، أو مصدر دخل سوى النفقة التي تحصل عليها من طليقها، وتبلغ 3500 درهم، تنفقها على ابنتها ووالدتها المسنة، التي تعاني بدورها مشكلات صحية، مناشدة أهل الخير مساعدتها على شراء الأدوية.

مرض السكري أدى إلى إصابة «أم ندى» بارتفاع الضغط بشكل دائم وهشاشة العظام.

تويتر