تعاني أمراض القلب والسكري والضغط والكوليسترول

«أم علي» تحتاج إلى أدوية بـ 29.8 ألف درهم

تعرضّت (أم علي ـ 60 عاماً - عمانية) لحالة إغماء في عام 2006، وبعد نقلها إلى المستشفى تبيّن إصابتها بضغط الدم، والسكري، وضعف في عضلة القلب، والكوليسترول، وبدأت رحلة طويلة للعلاج، وتناول أدوية مدى الحياة، حيث تغطي بطاقة التأمين الصحي جزءاً بسيطاً من الفحوص الدورية بقيمة 1500 درهم سنوياً، ويتكفل ابنها الوحيد (علي) بكل كلفة الأدوية، ولم يدخر جهداً في علاجها، ولكن منذ عام تم خفض راتبه، وبات غير قادر على توفير العلاج لها، خصوصاً أنه يعيل أسرة مكونة من سبعة أفراد.

وأفاد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية بأبوظبي، بأن المريضة تحتاج إلى أدوية بقيمة 29 ألفاً و872 درهماً تكفيها لمدة ستة أشهر، للسيطرة على الأمراض المزمنة، وحتى لا تتفاقم حالتها الصحية. وناشدت (أم علي) أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتها في تدبير كلفة العلاج، حتى لا تتدهور حالتها الصحية.

وروت (أم علي) قصة معاناتها مع المرض لـ«الإمارات اليوم»، قائلة إنها في عام 2006، كانت تحضّر وجبة الغداء، وشعرت بتعرّق وتعب شديدين، وبعدها فقدت الوعي تماماً، وأسرع ابنها (علي) بنقلها إلى قسم الطوارئ بمستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وبعد إجراء التحاليل والفحوص الطبية، تبين أنها مصابة بضغط الدم، والسكري، وضعف في عضلة القلب.

وأضافت أن الطبيب أكد ضرورة مكوثها في المستشفى، لمتابعة حالتها بشكل مكثف، وإجراء المزيد من الفحوص والتحاليل، حتى يتم تشخيص نوع المرض بشكل أكثر دقة، وعندما استقرت حالتها الصحية، نصحها الطبيب بضرورة الانتظام في تناول الأدوية العلاجية في أوقاتها المحددة، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح وسكريات ودهون.

وتابعت (أم علي) أنه طوال السنوات الماضية كانت حالة ابنها المالية مستقرة نوعاً ما، ووفر لها الأدوية التي تحتاجها بشكل شهري، لكن وضع ابنها تدهور كثيراً، بعد أن تقليص راتبه من قبل جهة عمله، ما أدى إلى تراكم الديون والالتزامات المالية على عاتقه، وأصبح غير قادر على توفير الأدوية التي تحتاجها، حتى إنها لم تستطع شراء الأدوية، ما أدى إلى تفاقم وضعها الصحي والنفسي.

وأوضحت أنها تسكن مع ابنها (علي)، وهو المعيل الوحيد لأسرته المكونة من زوجة (ربة منزل) وخمسة أبناء، ويعمل في إحدى الجهات براتب 4000 درهم، يدفع منه إيجار المسكن، وقسط قرض البنك، وبقية الراتب باتت لا تكفي لتغطية مصروفات الحياة ومتطلباتها، وفواتير الكهرباء والمياه، ولا يعرف كيفية تدبير تكاليف الأدوية الشهرية التي تحتاجها.

وتناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتها في توفير تكاليف الأدوية العلاجية.

أمراض مزمنة

أفاد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبوظبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن المريضة (أم علي) تعاني أمراضاً مزمنة عدة، منها أمراض القلب، وارتفاع الضغط والسكري، وتحتاج إلى أدوية علاجية بانتظام مدى الحياة، حرصاً على حياتها.

• ابنها الوحيد يعيل أسرة من 7 أفراد ويعاني مشكلات مالية بعد خفض راتبه.

تويتر