يواصل التعريف بالفرص الواعدة في المملكة عبر «دستركت 2020»

الجناح السعودي.. باقٍ في إرث «إكسبو دبي»

صورة

أكد المفوض العام للجناح السعودي في «إكسبو 2020 دبي» حسين حنبظاظة، أن الجناح سيستمر بعد انتهاء فعاليات الحدث الدولي، للعمل ضمن «دستركت 2020» وهي مرحلة الإرث لـ«إكسبو دبي»، إذ سيواصل الجناح التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة بما يواكب توجهات منظومة «دستركت 2020» القائمة على الابتكار والتكنولوجيا.

وأضاف أن «منتدى استثمر في السعودية» الذي نظم ضمن فعاليات «إكسبو 2020» بمركز دبي للمعارض، أول من أمس، تحت شعار «الاستثمار في جودة الحياة»، استهدف تعريف المشاركين في المعرض الدولي، من رجال أعمال وزوار ومفوضين ومسؤولين من مختلف أنحاء العالم، جهود المملكة لفتح أبوابها أمام المستثمرين الأجانب واستعراض القطاعات الواعدة.

وأشار إلى أن الجناح يسهم بتعريف المستثمرين المقومات والفرص الاستثمارية التي تتمتع بها المملكة، لافتاً إلى أن أكثر من 100 من كبار المسؤولين في العديد من الدول زاروا الجناح، وتعرفوا إلى تلك الفرص.

وكشف عن أن عدد زوار الجناح  في «إكسبو 2020 دبي» وصل إلى نحو ثلاثة ملايين زائر.

وأفاد بأن الجناح السعودي سينظم فعالية في «إكسبو دبي» خلال الفترة المقبلة للتعريف بملف استضافة «إكسبو 2030» في الرياض.

وقال إن «إكسبو 2020» «من أكبر دورات معارض إكسبو الدولية، كما أن شعاره (تواصل العقول وصنع المستقبل) يكتسب أهمية كبيرة، خصوصاً في ظل التحديات التي وضعتها الجائحة أمام العالم، وعلى الرغم من القيود على السفر التي تفرضها العديد من الدول على السفر الدولي والصعوبات الصحية إلا أن (إكسبو 2020 دبي) نجح في استقطاب ملايين الزوار».

وسعى «منتدى استثمر في السعودية» إلى التعريف بالفرص الاستثمارية في قطاعات عدة بالمملكة، منها: التعليم والثقافة، والسياحة، والرياضة، والترفيه، والاتصالات وتقنية المعلومات، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركات.

وقال مدير عام الاستراتيجية والأداء في وزارة الاستثمار السعودية، أحمد العتيبي: إن «أهمية المنتدى تأتي في ظل انعقاده خلال فعاليات (إكسبو 2020 دبي) الذي أتاح الفرصة للقاء جميع الدول المشاركة والمستثمرين في مكان واحد»، مشيراً إلى أن المعرض الدولي سهّل لقاء المستثمرين من مختلف الجنسيات لمناقشة وبحث الفرص الاستثمارية في المملكة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح العتيبي أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار هي خارطة طريق للوصول إلى مستهدفات الاستثمار التي تركز على رفع الاستثمارات بشقيه؛ المحلي والأجنبي، مضيفاً: «نستهدف بحلول عام 2030 وصول إجمالي حجم الاستثمار المباشر في المملكة (الرصيد التراكمي) إلى نحو 12.4 تريليون ريال. كما نستهدف أن تصل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نحو 388 مليار ريال وبنسبة إسهام 5.7% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030».

• 100 من كبار المسؤولين في العديد من الدول زاروا جناح المملكة في «إكسبو دبي».


بندر السفير: تنظيم رائع

دبي ■ وام / أشاد المدير العام للتوطين والتدريب في وزارة السياحة السعودية، بندر بن محمد السفير، بالتنظيم الرائع وحفاوة الاستقبال في «إكسبو 2020 دبي» ما يعكس طبيعة دولة الإمارات التي تستقبل وفود أكثر من 192 دولة خلال تلك التظاهرة العالمية، رغم تحديات جائحة كورونا.

وكشف عن فرص جذب الزائرين إلى المملكة، سواء في السياحة الصحراوية أو الوجهات السياحية. وقال إن «الوفد السعودي الذي يزور الإمارات جاء من أجل بحث الفرص الاستثمارية وعرض رؤية المملكة 2030 في العديد من القطاعات الحيوية»، مشيراً إلى أن قطاع السياحة يهدف إلى توفير 100 ألف فرصة عمل بنهاية العام الجاري، وصولاً إلى مليون وظيفة إضافية خلال 10 سنوات، لمواكبة «رؤية 2030» في خفض مستويات البطالة، وتلبية احتياجات القطاع من الكوادر الوطنية، وتمكين الشباب السعودي.

وحول الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة، أكد السفير اهتمام حكومة المملكة بالبنية التحتية من فنادق ومنتجعات، ومعاهد ومدارس، ورواد أعمال يهتمون بالاستثمار في هذا القطاع الحيوي، لافتاً إلى التنوع الفريد الذي يشهده طقس المملكة في الصيف والشتاء، فضلاً عن التميز على مستوى التاريخ والثقافة والطهي وحفاوة الاستقبال.

وأوضح أن انفتاح السعودية على كل الثقافات والجنسيات هو جزء أصيل موروث في المملكة يمتد إلى ما يقارب 300 عام، منوهاً بحزمة من الفعاليات ومواسم الترفيه والتنوع الثقافي، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال تطبيق «روح السعودية»، وهو منصة تفاعلية تحت إشراف الهيئة السعودية للسياحة، يتم من خلالها التعرف إلى الوجهات السياحية بالسعودية والمعالم والأنشطة والمهرجات الحية بالمناطق، فضلاً عن الاطلاع على الثقافات المختلفة بالمملكة ومناخ السعودية.

تويتر