أكدت أن المعرض الدولي فرصة ممتازة لإظهار ثرواتها وإمكاناتها

ساو تومي وبرينسيبي: «إكسبو دبي» قدّمنا إلى العالم

صورة

احتفلت جمهورية ساو تومي وبرينسيبي، بيومها الوطني، أمس، في معرض «إكسبو 2020 دبي»، بحضور وزير البنية التحتية والموارد الطبيعية في ساو تومي وبرينسيبي، أوزفالدو دابرو، ووزير السياحة والثقافة بالبلاد، أرتون دو روزاريو، اللذين كان في استقبالهما الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة.

وبدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي الإمارات وساو تومي وبرينسيبي، وبعدها استمع الحضور إلى المغني جويرمي كالفاريو، الذي تمثل أغنياته موضوعات متنوّعة، مثل الحب والحياة اليومية الموجودة على الجزيرتين.

وتخلل الحفل عروض ثقافية جسدت ثقافة دولة ساو تومي وبرينسيبي، وذلك في ساحة الوصل. كما أقيمت أيضاً عروض مماثلة على منصة البحر الواقعة بمنطقة التنقل في الحدث الدولي.

نجاح

وهنأ دابرو، دولة الإمارات على تنظيم «إكسبو 2020 دبي» بنجاح، واصفاً المعرض بأنه «أكبر حدث منذ بداية جائحة فيروس (كورونا،)، وفرصة ممتازة لإظهار ثرواتنا الطبيعية والبيئية للعالم».

وأوضح دابرو أن أهداف بلاده من المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، تتمثل في إظهار الإمكانات البيئية للبلاد، والترويج لساو تومي وبرينسيبي وجهة سياحية طبيعية ذات تأثير إيجابي على التنمية المحلية، إضافة إلى الترويج للبلد وجهة جيدة للاستثمار وإقامة اتصالات مع الشركات المحلية والإقليمية.

وأضاف أنه لا يُعرف سوى القليل عن ساو تومي وبرينسيبي، غير أن «إكسبو دبي» قدم هذه الدولة الصغيرة الواقعة في وسط إفريقيا إلى العالم.

شراكات جديدة

من جانبه، قال الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، إن «مشاركة ساو تومي وبرينسيبي في (إكسبو 2020 دبي) تعمل على إبراز جهود الدولة في الحفاظ على التناغم بين الطبيعة والمجتمع، فضلاً عن سعيها الجاد لضمان حماية البيئة في مسيرتها نحو تحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي، وذلك من خلال تنفيذ إجراءاتها وسياساتها على نحو مستدام».

وأضاف: «تحتفل دولة الإمارات هذا العام بربع قرن من العلاقات الدبلوماسية الوطيدة مع ساو تومي وبرينسيبي، ونتطلع إلى بناء شراكات جديدة بين بلدينا من خلال (إكسبو دبي)، الذي نأمل أيضاً أن يتيح لساو تومي وبرينسيبي فرصة للتواصل مع شركاء من القطاعين العام والخاص، لتطوير قطاعاتها الرئيسة، بما فيها الزراعة والسياحة، إلى جانب استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتنمية شراكات مجزية مع الأطراف المعنية على الصعيدين الإقليمي والدولي».

توازن

يركز جناح دولة ساو تومي وبرينسيبي، الموجود في منطقة التنقل بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، على تحقيق التوازن بين الاستدامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويعرض كيف يعيش مواطنوها في وئام مع بيئتهم المتنوّعة من الشواطئ والغابات المطيرة الكثيفة والحياة البرية المثيرة للاهتمام في الجزيرة.

طباعة