نبوية محجوب: إكسبو دبي فرصة ذهبية لجذب الاستثمارات

إكسبو.. السودان.. موارد طبيعية وثروة بشرية وأراضٍ خصبة

صورة

أكدت مفوض جناح السودان في «إكسبو 2020 دبي»، نبوية محمد محجوب، أن المرأتين الإماراتية والسودانية متميزتان في المستويات كافة، وأنهما كانتا سباقتين في المجالات العلمية والعملية والأدبية.

كما أنهما أدتا دوريهما تجاه أسرتيهما ومجتمعيهما بكفاءة واقتدار كاملين، معربة عن أملها في أن تسهم مشاركة بلادها في المعرض الدولي في تسليط الضوء على التقاطعات الإيجابية الكثيرة بين شخصيتي المرأتين في البلدين، وتشجيع المستثمرين الإماراتيين والسودانيين المقيمين في الإمارات على التوجه إلى السودان، والاستفادة من الفرص المتاحة فيه.

وقالت لـ«الإمارات اليوم» إن السودان يمتلك موارد طبيعية هائلة، إلى جانب ثروته البشرية المتمثلة في شعبه المتعلم ومجتمعه الشاب (نسبة الشباب فيه 62%)، فضلاً عن الموارد المائية والأراضي الخصبة التي يزخر بها.

وأضافت: «نحن نعتقد بأن إكسبو فرصة ذهبية لجذب الاستثمارات إلى السودان، بفضل ما فيه من موارد وكفاءات، خصوصاً بعد انطلاقته الجديدة نحو المستقبل»، منوهة بالدور الأساسي الذي لعبته المرأة السودانية خلال الفترة الماضية من أجل ضمان استقرار مجتمعها.

وأكدت محجوب سعي السودان للاندماج في الاقتصاد والمجتمع العالميين، وإيجاد فرص عمل للشباب «لأنهم هم من صنع التغيير، وهم يتطلعون للاستمرار في بناء بلدهم بالعزيمة ذاتها».

وعن دور المرأة السودانية خلال المرحلة المقبلة، قالت إنها رائدة، وقد أسهم نضالها في حصولها على حقوقها ووقوفها على قدم المساواة مع الرجل السوداني، إذ لا ينسى أحد أنها ناضلت كزوجة وأخت وشابة، وتمكنت من أخذ حقوقها كاملة، مشيرة إلى حصولها على أجر مساوٍ لما يحصل عليه الرجل السوداني، وتسجيلها حضورها القوي خلال العقود الماضية في كل مجالات الحياة، خصوصاً التعليم؛ إذ «قادت مع شقيقها الرجل مسيرة طويلة من العمل من أجل مستقبل التعليم في بلادها، ودعت بنات وطنها للتوجه إلى مقاعد الدراسة، ومن فاتهن قطار التعليم استقبلتهن حملات محو الأمية، التي صممت خصيصاً لمساعدتهن على المشاركة في نهضة بلدهن».

وقالت محجوب إن «مجتمعنا شاب، تسهم المرأة بدور حيوي في تطوره. وتشبه في ذلك المرأة الإماراتية التي تسهم في كل مجالات الحياة، في بلادها، وتتولى مناصب قيادية متقدمة، وعلى سبيل المثال وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي، ريم الهاشمي، وهي تدير هذا العمل الضخم بحرفية استثنائية».

ويهدف منتدى المرأة  السودانية الإماراتية علاقة متجذرة إلى توثيق العلاقات بين المرأتين، وتبادل الخبرات بينهما.

وكان جناح السودان نظم، أخيراً، منتدى بعنوان «المرأة السودانية الإماراتية علاقة متجذرة»، بمبادرة من المستشار الإعلامي لجائزة الشيخة لطيفة بنت محمد، الدكتور أبوبكر محمد حسن، تناول محوري «المرأة الإماراتية بصمات راسخة في فضاءات التمكين»، و«المرأة السودانية آفاق الاستثمار وريادة الأعمال من منظور اقتصادي اجتماعي».

طباعة