روّاد المعرض يخوضون تحديات لتقليد الأوضاع الأكروباتية المرنة

«رحلة اليوغا الهندية» تمزج التقنية بالتاريخ وتبهر زوّار «إكسبو»

صورة

يعرض الجناح الهندي في معرض «إكسبو 2020 دبي» لزوّاره تجربة حالة من الإبهار والتحدي، عبر تقليد مراحل «رحلة اليوغا» المعروضة في الجناح، عبر الرسومات ومجسّمات التماثيل، أو من خلال أفراد متخصصة بالجناح، تقدم أوضاع اليوغا التي تتطلب مرونة عالية لثني أطراف الجسم في أشكال مختلفة.

ويقدم الجناح «رحلة اليوغا» في أجواء تحاكي أشكال الغابات الهندية، تشمل أفراداً يلبسون ثياباً بيضاء يقدمون أوضاعاً مختلفة لمراحل «رحلة اليوغا» بشكل أكروباتي يبهر الزوّار الذين يلتقطون صوراً تذكارية معهم.

ويتعرف الزائر للجناح إلى معلومات جديدة حول «رحلة اليوغا»، التي تعبّر عن الثقافة التاريخية والتقاليد الهندية وفوائدها، عبر مجسّم يوضح المتغيّرات التي تحدث بالعقل والجسم بعد مرور فترة من ممارسة اليوغا، إضافة إلى شاشة تفاعلية، بمجرد لمس أيقونات بها، تستعرض بعض أوضاع ومراحل مختلفة لليوغا ودورها في معالجة مشكلات صحية، أو عصبية للأفراد، أو متطلبات معينة كالضغط النفسي، أو أمراض تتعلق بالعظام وضغط الدم.

وأوضحت مسؤولة الضيافة والاستقبال بالجناح الهندي، أوريانا شادري، أن «رحلة اليوغا» المعروضة بالجناح، تتطلب مراحل تدريبية بدءاً من المرحلة الأسهل والأكثر شهرة المتمثلة في مرحلة «القرفصاء»، مبينة أن أوضاع ومراحل اليوغا تصل إلى 18 وضعاً ومرحلة، تتناسب كل مرحلة مع متطلبات وأمراض معينة للعلاج منها باستخدام اليوغا، إضافة إلى مدى قدرة الأفراد على القيام بالتدريب للوصول إلى المراحل المتقدمة، التي تتطلب صفاءً نفسياً وذهنياً، وقدرات مرتفعة من المرونة البدنية.

وأضافت، لـ«الإمارات اليوم»، أن «اليوغا تستخدم علاجاً لعدد من أمراض العظام والمفاصل، بما يشابه علاجات التمارين المتخصصة»، لافتة إلى أن الجناح يقدم مراحل «رحلة اليوغا» في أجواء تحاكي مناطق للغابات الهندية عبر الأشجار وخرير المياه بالبحيرات والأزهار التي تشتهر بها الغابات الهندية، إضافة إلى مزجها مع الوسائل التقنية الحديثة.

وأضافت أن «اليوغا من الممارسات التي تشتهر بين رموز النخبة السياسية والرياضية في المجتمع الهندي، من ضمنهم رئيس الوزراء الهندي، ناريندا مودي».

• الجناح يقدم «رحلة اليوغا» في أجواء تحاكي أشكال الغابات الهندية.

طباعة