نهيان بن مبارك: «إكسبو» فرصة للترحيب بشركائنا من جميع أنحاء العالم

إكسبو.. «أم الدنيا» تحتفي بيومها الوطني تحت قبة الوصل

صورة

احتفى معرض «إكسبو 2020 دبي» باليوم الوطني لجمهورية مصر العربية، وتزين الجناح المصري في المعرض بهذه المناسبة. واستقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاحتفال الرسمي الذي أقيم في ساحة الوصل.

وأكد مسؤولون أن مصر تستهدف الاستفادة من المعرض في الترويج لصورة ذهنية جديدة عن التطور اللافت بمصر خلال السنوات الأخيرة، وتقديم مصر كوجهة استثمارية متميزة بالمنطقة، مشيرين إلى أن التنظيم المبهر للمعرض، في ظل جائحة عالمية أثرت على العالم أجمع، يمثل رسالة أمل وتفاؤل.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في كلمته، إن «مشاركة (أم الدنيا) في معرض إكسبو، منذ انطلاقه قبل قرن ونصف القرن، وتحديداً في عام 1851 في لندن، تثبت أن لديها من مقومات وتاريخ طويل وعريق من المشاركات في الأحداث العالمية، ما يجعلنا ممتنين لمشاركتها بجناح رائع في إكسبو 2020 دبي».

وأضاف: «نحن فخورون باستضافة معرض إكسبو 2020 الذي يتزامن مع احتفالنا باليوبيل الذهبي لوطننا الغالي ونراها فرصة للترحيب بشركائنا من جميع أنحاء العالم، في ظل أن الإمارات تحتضن أكثر من 200 جنسية يعملون ويبدعون معاً من أجل رفاهية وتقدم الجميع».

وعبر عن إعجابه البالغ بالجناح المصري، مشيراً إلى أنه يجسد حضارة مصر العظيمة وتاريخها وإمكاناتها ونظرتها إلى المستقبل.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، إن «الجناح المصري يتيح المجال أمام مبادرات ومشاريع عملاقة في جميع القطاعات، مثل الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية في قناة السويس ومدن المستقبل والسياحة والطاقة والمستقبل».

وأضاف: «إننا نفخر بكوننا أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا تفوز بتنظيم معرض إكسبو، ونتطلع لبناء علاقات اقتصادية، ونعزز الشراكات القائمة بين بلدينا، إذ تحتل مصر مكانة بارزة كشريك تجاري مهم، ولعل استثماراتنا التي تتجاوز 7 مليارات دولار (25.7 مليار درهم) بمصر خير دليل على ذلك».

وأكد أن العلاقات الإماراتية المصرية لا تقتصر فقط على الجانب الاقتصادي، بل تمتد إلى نواحٍ عدة، لافتاً إلى إنشاء مركز زايد للثقافة والتكنولوجيا في مصر، وكذلك المدرسة الرقمية المقرر أن تكون أول مدرسة عربية للتعليم عبر الإنترنت، وتهدف إلى الوصول إلى مليون طالب خلال السنوات الخمس المقبلة، بهدف زيادة جودة التعليم عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم العربي.

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال كلمته، إن «استضافة الإمارات للحدث الأهم في العالم حالياً، وتنظيمها المبهر للمعرض، في ظل جائحة عالمية أثرت على العالم أجمع، تمثل رسالة أمل وتفاؤل».

وأضاف رئيس الوزراء المصري، أن المشاركة المصرية في معرض (إكسبو 2020 دبي) تستهدف أيضاً تقديم مصر كوجهة استثمارية متميزة بالمنطقة، لما تتمتع به من مشروعات قومية عملاقة في مجال البنية التحتية، وإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية وإنشاء مدن ذكية ومناطق صناعية إلى جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس».

وأكد أن الجناح المصري يقدم للزائر تجربة فريدة من نوعها من خلال أركانه الـ14 التي تعطي لمحة عن تاريخ مصر وتضم تابوتاً لكاهن مصري.

بدوره، قال رئيس التمثيل التجاري، مفوض الجناح المصري بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، الدكتور أحمد مغاوري، على هامش احتفال المعرض باليوم الوطني المصري، إن «مشاركة مصر في (إكسبو دبي) هي الأضخم على مستوى مشاركاتها في المعارض السابقة»، لافتاً إلى أن أهم المكاسب النوعية من المشاركة، هي بناء صورة ذهنية جديدة عن التطور اللافت بمصر خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف أن هناك مكاسب كمية أخرى مهمة مثل طرح مصر على الخريطة الاستثمارية العالمية، لافتاً إلى أن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، عقد لقاء مع 70 مستثمراً لعرض الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية للقناة.

وقال مغاوري إن زوار إكسبو منذ بداية دخولهم الجناح تستقبلهم (فتاة افتراضية تدعى نور) تعرض للزوار مصر المستقبل.


رئيس الوزراء المصري:

• «التنظيم المبهر للمعرض يمثل رسالة أمل وتفاؤل».


ترفيه ومعلومات ووجدان

قال رئيس التمثيل التجاري، مفوض الجناح المصري بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، الدكتور أحمد مغاوري، إن الجناح المصري يعتمد على ثلاثة عناصر ثلاثة رئيسة: الأول ترفيهي يتمثل في عروض تاريخية وحضارية رائعة، والثاني معلوماتي عن طريق شاشة تفاعلية تعرض مصر في الوقت الراهن والمستقبل، والثالث وجداني عبر عين تكشف عن قرب كيف يتفاعل المصريون سوياً الآن، ويترابطون وجدانياً مع الآخر في الخارج.

تويتر