يتألف من 37 مخروطاً على مساحة 2400 متر مربع

النمسا تكمل أولى مراحل بناء جناحها في «إكسبو 2020 دبي»

المخاريط ستقطع بارتفاعات مختلفة لتتشابك مع بعضها بعضاً. من المصدر

أكملت النمسا أولى مراحل بناء جناحها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، حيث ارتفع مخروط يبلغ قطر قاعدته سبعة أمتار عالياً، فيما سيتم خلال الشهرين المقبلين بناء 37 مخروطاً آخر على مساحة 2400 متر مربع لتشكل معاً كتلة الجناح بالكامل.

ووفقاً لبيان صادر، أمس، ستُقطَع المخاريط بارتفاعات مختلفة تراوح بين ستة و15 متراً لتتشابك مع بعضها بعضاً.

ويستخدم هذا المفهوم المعماري الطموح الشكل الهندسي المخروطي البسيط، لإنشاء بناء على شكل مجمع قوامه مساحات تتداخل في ما بينها.

التبريد بالتهوية

وتتميز هذه المخاريط في موقع «إكسبو 2020 دبي» بأنها مفتوحة من طرفها العلوي، مشكلة ما يشبه قسماً خارجياً مستوحى من أبراج الرياح المستخدمة في الهندسة المعمارية العربية التقليدية، حيث إن الاختلافات في ارتفاعات المخاريط تعمل على توليد تيار هوائي بارد على نحو مستمر.

وتم بناء المخاريط من الإسمنت، فيما غطيت أطرافها من الداخل بالطين، ما يساعد على خفض درجة الحرارة بفضل الخصائص الفيزيائية.

ويعمل الطلاء الأبيض للمخاريط من الخارج على التقليل من الانتقال الحراري، فيما تشكل الخضرة الكثيفة بالمداخل سطحاً ظليلاً، كما أن النباتات تعمل على تلطيف الجو في منطقة الجناح ذاتها.

الهندسة المعمارية

وسيحتاج بناء المخاريط طاقة أقل بـ70% من البناء التقليدي الذي يعتمد التحكم بالمناخ، إذ أجريت دراسة مسبقة لموقع المخاريط بالضبط باستعمال محاكيات الكمبيوتر على نطاق واسع، وجرى اختبار ردة فعل البناء تجاه المؤثرات الحرارية - الديناميكية، في ظل شروط أشبه ما تكون بالطبيعية.

وقال جيرد إيرهارت، من شركة «كويركرافت» المعمارية النمساوية المصمة للجناح: «لقد قمنا، عند وضع تصورنا المعماري للبناء، بفحص طرق تحسس البناء للمناخ في العالم العربي، ونحن نستفيد من هذه المعرفة ونزاوج بينها وبين الهندسة المناخية الحديثة».

وأضاف: «يتمثل هدفنا في إشادة بناء مستدام لا يستهلك من الموارد إلا قليلها، ويسهل تفكيكه بعد ختام الحدث»، مشيراً إلى أن استخدام الأجزاء المسبقة الصنع تسهل تفكيك الجناح.

المخاريط

وأوضح إيرهارت أن كل مخروط يتكون من أجزاء «بيتونية» مسبقة الصب في دبي، ويتم نقلها إلى موقع البناء بالشاحنات، ومن ثم تجميعها على أرض الموقع باستخدام أدوات ربط خاصة.

وأكد أنه يسهل إزالة الأجزاء الإفرادية عقب انتهاء استخدام الجناح، لافتاً إلى أن الخطة من وراء ذلك هي استخدامها في إشادة بناء جديد في مكان مختلف في المنطقة العربية، بعد إسدال الستار على فعاليات معرض «إكسبو 2020 دبي»، وبفضل المرونة العالية للمكونات، سيكون بالإمكان صنع شيء يبدو مغايراً تماماً.


نجاح

تعول النمسا بجناحها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، الواقع بمنطقة الفرص، على النجاح الذي حققته بوجودها في المعارض العالمية، أخيراً، ما أثار كثيراً من اهتمام الرأي العام.

وباستخدامها 38 مخروطاً مكسواً بالطين، فإن شركة «كويركرافت» للهندسة المعمارية تبتكر جناحاً يمزج بين مميزات العمارة التقليدية وطرق البناء المبتكرة، بينما تشرف على الجناح وتنفذه شركة «آرس إليكترونيكا سوليوشنز أند بيرو فاين».

وفي المجمل، فقد اشتركت 100 شركة نمساوية في حضور النمسا في «إكسبو»، في حين قامت على تمويل مشاركة النمسا الوزارة الفيدرالية النمساوية لشؤون الرقميات والشؤون الاقتصادية والغرفة الاقتصادية النمساوية الفيدرالية.

استخدام مستدام

يدعم الجناح النمساوي رؤية معرض «إكسبو 2020 دبي» في تنظيم واحدة من أكثر نسخة «إكسبو» الدولي استدامة. ويسلط الجناح الضوء على الإمكانات المتاحة على شتى الصعد، التي تتخطى البناء المستدام والأبنية التي ترنو إلى المستقبل.

وقالت المفوضة العامة، بياتريكس كارل، إن «للاستخدام المستدام بيئياً والمسؤول للموارد تاريخاً عريقاً في النمسا، وسيكون (إكسبو 2020 دبي) الحدث الأضخم في العالم لهذا العام».

وأضافت كارل أن «المعرض المرتقب سيكون محفلاً دولياً لبحث تحديات العصر الكبرى، ونريد أن نستخدم هذا المحفل لعرض السيناريوهات المستقبلية النموذجية لأبنية الغد التي تحقق التوازن المناخي، وتقلل من استهلاك الموارد».

المخاريط ستكون على ارتفاعات مختلفة تراوح بين 6 و15 متراً.

7

أمتار قطر قاعدة أول مخروط تم بناؤه في الجناح.

تويتر