تعرض قدراتها في مجال الطاقة المتجددة

«الذهب الأبيض» يعزّز مشاركة تشيلي المستدامة في «إكسبو دبي»

صورة

أكّدت تشيلي أنها تسعى في إطار استعداداتها للمشاركة في معرض «إكسبو 2020 دبي» إلى تعزيز التزامها بالطاقة المستدامة، حيث أعلنت الحكومة عن خططها الهادفة إلى توليد طاقة كهربائية خالية من الكربون، والاعتماد على المركبات الكهربائية في وسائل النقل العام بنسبة 100% عام 2040، وذلك ضمن التزامها بتحييد الكربون بحلول عام 2050.

وأوضحت المفوضية التجارية لجمهورية تشيلي، في بيان أمس، أن احتياطات البلاد الهائلة من عنصر الليثيوم أو كما يُطلق عليه «الذهب الأبيض» يشكل أحد أبرز مواردها في تطبيق الاستدامة بالداخل والخارج، إذ يستخدم على نطاق واسع في صناعة بطاريات السيارات والحافلات الكهربائية.

وقال المفوض التجاري لتشيلي في دبي، كارلوس سالاس، إن «تشيلي تمتلك فرصة فريدة لتسهم بشكل واسع في جهود مكافحة التغير المناخي، من خلال توفير المواد والمكونات الرئيسة اللازمة لابتكار التقنيات النظيفة والصناعات الحديثة المتجددة، مثل السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والهيدروجين الأخضر، وذلك بالاعتماد على ثرواتها الضخمة من الموارد الطبيعية».

وأضاف: «سنركز خلال مشاركتنا في (إكسبو 2020 دبي) على الاستدامة التي ستكون عنواننا الرئيس في المعرض، حيث سيتم عرض أبرز الموضوعات المتعلقة بها في مختلف أقسام الجناح التشيلي في المعرض».

وتابع سالاس: «إن خططنا المستدامة تتماشى إلى حد كبير مع توجهات دبي لعام 2021 ورؤية الإمارات 2021، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وهو ما يؤكد التزامنا الكامل بجهود مكافحة ظاهرة التغيّر المناخي من خلال الاعتماد على الطاقة النظيفة».

وأشار إلى أنه كجزء من مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي»، ستعرض تشيلي داخل جناحها، الذي يمتد على مساحة 700 متر مربع، قدراتها في مجال الطاقة المتجددة، مستفيدةً من توافر أشعة الشمس لمدة تصل إلى 4000 ساعة في بعض المناطق من البلاد سنوياً، وهو ما يتيح لها استغلال أفضل الظروف والموارد في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية.

طباعة