ماغنوس يدافع عن لقبه أمام نيبومنياشي في نهائي مونديال الشطرنج

«إكسبو 2020 دبي» يستضيف بطولة العالم للأذكياء

لاعب المنتخب الوطني ونادي الشارقة للشطرنج سالم عبدالرحمن. الإمارات اليوم

أكد لاعب المنتخب الوطني ونادي الشارقة للشطرنج، سالم عبدالرحمن، أن استضافة معرض «إكسبو 2020 دبي» المباراة النهائية لبطولة العالم للأذكياء، حدث استثنائي، يجعل من دبي محط أنظار الملايين من البشر من كل بقاع الدنيا، وهو ما يُسهم في الترويج المميز لهذا الحدث الاستثنائي الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

ويشهد المعرض مواجهة بين بطل العالم الحالي، النرويجي ماغنوس كارلسن، الذي سيدافع عن لقبه ضد الروسي يان نيبومنياشي، الفائز بدورة المرشحين التي أقيمت في إيكاترنبرغ الروسية. وسيتنافس اللاعبان على جائزة قدرها مليونا يورو (نحو تسعة ملايين درهم).

وقال سالم عبدالرحمن لـ«الإمارات اليوم»: «ينظر لاعبو الشطرنج في العالم، على مختلف تصنيفاتهم، إلى المباراة على أنها الحدث الأبرز والأهم في لعبة الأذكياء، فهي تُمثل بالنسبة إليهم أهم مباراة في التاريخ، على غرار المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم، ولهذا، تحرص معظم المواقع المُتخصصة في نقل البطولات المتعلقة برياضة الشطرنج على نقلها وبث تقارير عنها، وهو ما يُمثل أفضل ترويج لـ(إكسبو دبي)، إذ ينقل للعالم صورة حية وواقعية عن الإعجاز الذي حققته دبي لتنظيم هذا الحدث الضخم، الذي يجمع 192 دولة».

وأضاف أن «إقامة المباراة النهائية لبطولة العالم للشطرنج بالتزامن مع (إكسبو 2020 دبي) يعد مكسباً مهماً للطرفين».

وكشف عبدالرحمن أنه يستعد بقوة للمشاركة في بطولة دولية تقام خلال الفترة من الخامس حتى الـ10 من ديسمبر المقبل، ستشارك فيها مجموعة من الأبطال حاملي الألقاب والتصنيف العالمي في الشطرنج السريع والخاطف.

وقال: «أبذل كل ما في وسعي من أجل المنافسة على لقب هذه البطولة، نظراً لقيمتها، كونها ستقام تحت أنظار آلاف من زوار معرض إكسبو دبي».

ويشهد المعرض استضافة أكثر من حدث متعلق بلعبة الأذكياء (الشطرنج)، ومن بينها بطولة العالم لشطرنج المدارس، التي ينظمها الاتحاد الدولي بمركز دبي للمعارض، خلال الفترة من 24 نوفمبر إلى 16 ديسمبر المقبلين. وهي الفعالية الأهم في برنامج الاتحاد الدولي للعبة، وتملك قاعدة شعبية كبيرة.

كما ستقام سلسلة من الفعاليات الشطرنجية على هامش المعرض، تتضمن مباريات استعراضية، وظهور أبطال سابقين، ومشاهير من محبي الشطرنج.

ويستضيف جناح إسبانيا في المعرض بطولة العالم الافتراضية للشطرنج للمدارس، بهدف دعم القوة التعليمية للشطرنج، تحت شعار «نحن عائلة واحدة»، وهو شعار الاتحاد الدولي للعبة.

ويُشارك في بطولة العالم الافتراضية للمدارس 165 فريقاً مسجلاً من نحو 40 دولة.

• «إكسبو 2020» هو التجمع الثقافي الأكبر في العالم.

طباعة