جناح «تيرّا» يقدم تجارب محفزة لـ 4 فنانين معاصرين

أعمال فنية تنتصر لقضايا البيئة في «إكسبو 2020 دبي»

صورة

يستضيف «تيرّا»، جناح الاستدامة في «إكسبو 2020 دبي» حالياً، بالتعاون مع «آرت دبي»، خمسة أعمال فنية محفزة للفكر لأربعة فنانين معاصرين من الإمارات والمنطقة العربية، يصوّر كلٌّ منها تفاعلاً من منطقتنا تحديداً مع موضوعات الاستدامة.

وتضيف أعمال الفنانين الأربعة، الذين يمثلون نخبة المواهب الفنية الإماراتية والإقليمية المعاصرة، مستوى جديداً من التفاعل في جناح الاستدامة، إذ تحكي قصة علاقة البشر بكوكب الأرض، وتحفز الزائرين على العيش في توازن مع العالم الطبيعي.

وقالت الرئيسة التنفيذية لتجربة الزائر في «إكسبو 2020 دبي»، مرجان فريدوني: «نتطلع إلى عرض هذه التشكيلة الرائعة من الأعمال التركيبية الفنية التي أبدعها عدد من أكثر الفنانين موهبة وإلهاماً في دولة الإمارات والمنطقة، حيث تساعد الأعمال الخمسة في إيصال رسائلنا بشأن الاستدامة بطرق مرئية وملهِمة على نحو مميز، بما يزيد من تمكين الأفراد لإجراء تغييرات تقود إلى مستقبل أكثر نظافة وأماناً وصحة».

والفنانون الأربعة وأعمالهم الفنية الخمسة هم: «زينب الهاشمي - الإمارات (تكوين)، محمد أحمد إبراهيم - الإمارات (هاغز)، محمد كاظم - الإمارات (دايركشنز - إكسبو 2020) و(ميجَرينغ)، أيمن زيداني - السعودية (تيرّابوليس)».

ويستكشف عمل زينب الهاشمي الروابط الخفية والهندسة الموجودة في الطبيعة بوصفها لغة عالمية ويدرس العمل «تكوين» كيف تتداخل مسؤولية البشرية وكوكبنا، حيث يندمج نصفا القطعة معاً ليصبحا كياناً واحداً.

أما محمد أحمد إبراهيم، فعمله «هاغز» عمل تركيبي تفاعلي يشكّل مساحة تأملية يُطلب فيها من الزوار دراسة تأثير قيمهم على قراراتهم، لاسيما حين يتعلق الأمر بمسائل حاسمة مثل البيئة.

فيما يجمع محمد كاظم بين المنهجيات التقنية والتقليدية في استكشاف مستمر لبيئته، سواء على الصعيد الاجتماعي أو السياسي أو الطبيعي. يمثل عمله الأول في جناح الاستدامة، «دايركشنز - إكسبو 2020»، الإحداثيات الجغرافية لزوار موقع إكسبو من مختلف أقطار العالم. يلهم عمل كاظم هؤلاء الزوار للتفكير وإيجاد حلول مبتكرة لمستقبل أكثر استدامة.

العمل الثاني لكاظم بعنوان «ميجَرينغ»، يتحدى المعايير المعمارية الشائعة لفهم مساحة ما، فإدراكه للمساحة، الخاضع لتأثير الذاكرة والمزاج معاً، هو ما يحدد أبعادها، ساخراً من الدقة المفترضة لأي علاقة مكانية. يدعو العمل المشاهدين إلى التفكير في الطبيعة المتغيرة لشيء بمنطقية «القياس».

ومن المملكة العربية السعودية الفنان التشكيلي أيمن زيداني الذي تقف مشاركته الفنية على مفترق طرق بين التركيب والصوت والتصوير والفيديو والعلم، ويحاول إعادة بحث العلاقة بين ما هو إنساني وما هو أكثر من إنساني في ما يخص مستقبل الأرض، ومستقبل منطقة الخليج بشكل أكثر تحديداً.

وقالت المديرة التنفيذية لـ«آرت دبي» بنديتا غيون: «يسعدنا أن نشارك في مسيرة إخراج هذه الأعمال الفنية إلى النور، فهي لن تعزز تجربة زوار إكسبو 2020 فحسب، وإنما ستشكّل أيضاً إرثاً قيّماً لدبي عبر إثراء النسيج الثقافي للمدينة».


- الأعمال توصل رسائل بشأن الاستدامة بطرق مرئية.

 

تويتر