أعلن عن تدشين استوديو موسيقي متطور

«إكسبو 2020» يدعو المواهب النسائية إلى الالتحاق بـ «أوركسترا الفردوس»

صورة

أعلن «إكسبو 2020 دبي» عن إنشاء استوديو عالمي للتسجيل الموسيقي، ليصبح مرفقاً دائماً ضمن إرث الحدث الدولي في المدينة المستقبلية «دستركت 2020»، على أن تدشنه «أوركسترا الفردوس»، الفرقة النسائية الأولى من نوعها في المنطقة، التي سيشكلها «إكسبو 2020». ويدعو «إكسبو 2020 دبي» الموسيقيات، اللاتي يراوح مستوى تعليمهن الموسيقي بين المتوسط وشبه الاحترافي، إلى التقدم الآن بطلب الانضمام إلى أوركسترا الفردوس النسائية، عن طريق إرسال تسجيل مصور لموهبتهن الموسيقية(https://www.expo2020dubai.com/en/discover/attractions/firdaus-orchestra)، الذي يوضح أيضاً معايير الالتحاق وغيرها من المعلومات.

وسيقود «أوركسترا الفردوس النسائية»، الموسيقار العالمي المبدع، «إيه.آر. رحمان»، الذي سيشرف على الفرقة، ويؤلف الألحان لعرض الأوركسترا الافتتاحي، إلى جانب وضع اسمه على الاستوديو الجديد.

ويأتي إنشاء استوديو الفردوس لـ«إيه.آر. رحمان» وتشكيل الأوركسترا، ضمن خطط طموحة لإبراز دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة، بين المراكز العالمية للتسجيل والإنتاج الموسيقي، بما يعزز من دور الدولة الحيوي، بصفتها بوتقة ثقافية يجتمع فيها الناس من مختلف الجنسيات، للعمل والعيش معاً بتناغم وانسجام.

50 موهبة

وستضم «أوركسترا الفردوس» 50 موهبة موسيقية نسائية من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط، لتشكل مشروعاً موسيقياً فريداً، ينطلق من الاستوديو المتطور الذي سيكون مقراً لتدريبات الأوركسترا.

وستتضمن الفرقة نساء فتيات من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية، وستستقي إلهامها من الثقافة الموسيقية الغنية لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، العائدة إلى قرون مضت، والتي استخدمت آلات موسيقية مثل العود والربابة والدربكة.

موسيقى عالمية

وستقدم الأوركسترا موسيقى عالمية المستوى على مسرح «إكسبو 2020 دبي»، بما في ذلك حفلتان لـ«إيه.آر. رحمان»، وعرض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يوم الثامن من مارس 2021، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والعروض الأخرى في أماكن مختلفة من موقع الحدث الدولي.

وقالت الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في «إكسبو 2020 دبي»، مرجان فريدوني: «(استوديو الفردوس) لـ(إيه.آر. رحمان) وأوركسترا الفردوس النسائية، مشروعان ملهمان سيقدمان الكثير من الأعمال الإبداعية قبل (إكسبو 2020 دبي)، وأثناء فعالياته، وبعد ختامه بسنوات عدة، فالموسيقى توحد العالم، وهو ما يفعله هذا المشروع بكل معني الكلمة، وهو احتفاء حقيقي بالشعار الرئيس لـ(إكسبو 2020 دبي): (تواصل العقول وصنع المستقبل)».

الخبرة الطويلة

وسيستفيد الاستوديو والأوركسترا من سنوات الخبرة الطويلة للموسيقار رحمان في الموسيقى البوليوودية والهوليوودية والعالمية، التي أنتج فيها العديد من الإبداعات، وحاز خلالها جوائز عديدة، منها جائزتا «أوسكار» وجائزتا «غرامي».

ولعل أبرز ما يشتهر به رحمان هو الموسيقى التصويرية التي ألفها لفيلم «المليونير المتشرد»، التي تصدرت اللوائح بفضل دمج غير مسبوق بين أنماط الأوركسترا التقليدية والموسيقى الحديثة، ما أدخله قائمة الفنانين ذوي المبيعات الأعلى في الهند.

الاستوديو العالمي

وقال إيه.آر. رحمان: «سيستقطب هذا الاستوديو العالمي عمالقة المجال الموسيقي إلى دبي، وبالعمل مع مجموعة من أبرز الموسيقيات الموهوبات في المنطقة، ستسهم أوركسترا الفردوس النسائية في تمكين دبي من أن تصبح مركزاً للإبداع الموسيقي، وأتطلع إلى أن أكون جزءاً من ذلك».

وستُختار 100 عازفة للمشاركة في تجارب الأداء المباشرة بدبي، ليجري بعدها انتقاء 50 منهن للانضمام إلى الأوركسترا، حيث تبدأ عملية تدريبهن في صيف العام الجاري، وستكون إقامتهن في دبي خلال فترة «إكسبو 2020 دبي».


العناصر الثقافية

يندرج استوديو الفردوس لـ «إيه.آر. رحمان» وأوركسترا الفردوس النسائية ضمن مجموعة واسعة من العناصر الثقافية، التي ستساعد «إكسبو 2020 دبي» على أن يكون الحدث الأروع في العالم، الذي يحتفي بنبوغ البشرية وإنجازاتها.

وسيكون «إكسبو 2020 دبي»، الذي ينطلق يوم 20 أكتوبر المقبل، ويستمر حتى 10 أبريل 2021، أول إكسبو دولي يقام في المنطقة، وأضخم حدث تشهده.

الاستوديو يدعم مكانة دبي عالمياً لتسجيل الموسيقى وإنتاجها.

«أوركسترا الفردوس» ستضم 50 موهبة من الإمارات والمنطقة.

طباعة