«ألتر 3» يشارك في أوبرا «المرآة»

الروبوت الياباني يغني على أنغام البيانو في «إكسبو دبي»

صورة

بغنائه وتعبيراته، أبهر الروبوت «ألتر 3»، أول من أمس، زوّار «إكسبو 2020 دبي»، إذ قدم كلمات أُعدت بواسطة الذكاء الاصطناعي على وقع أنغام البيانو وأصوات أُلّفت بواسطة الكمبيوتر، ليشارك الروبوت في الأوبرا.

وقدم الموسيقار والملحن الياباني، شيبويا كيتشيرو، العرض العالمي الأول لأندرويد أوبرا بعنوان «ميرور» (المرآة) على منصّة اليوبيل في «إكسبو 2020 دبي».

وضمت الأوبرا أيضاً مجموعة من الرهبان بقيادة إيزن فوجيوارا، عازف الموسيقى البوذية المعروفة باسم (شوميو)، التي أسست قبل 1200 عام. وشاركت في العرض أوركسترا «إن إس أو» السيمفونية من دولة الإمارات، وهي فرقة مكونة من 45 عضواً.

ويعد العرض الأوبرالي «ميرور» تتويجاً لعمل شيبويا، الذي يجمع بين مختلف الناس والثقافات والتكنولوجيا والموسيقى البوذية التقليدية.

ولاستكمال هذا العرض الصوتي، ركّزت الإسقاطات الضوئية للفنان الفرنسي جاستين إمارد، المتخصص في الفنون البصرية، على تعابير وجه الروبوت «ألتر 3»، إضافة إلى الإسقاطات الضوئية الأخرى المؤثرة المنتشرة في جميع أنحاء المكان.

وكان الموسيقار شيبويا، قد أشار إلى أن «إكسبو 2020» منصّة ملهمة ليست فقط للحياة المستدامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030، بل إيذاناً بإقامة معارض للتقدم الرقمي عبر الصناعات في جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن «اليابان ليست غريبة على التكنولوجيا، فالأمة تواصل اختراق هذا القطاع ودفع الحدود باستمرار، كما نتوقع أن نشهد مدى استعداد الذكاء الاصطناعي لقيادة أوركسترا على المسرح العالمي».

• يُعدّ «ميرور» تتويجاً لعمل شيبويا، الذي يجمع بين مختلف الناس والثقافات والتكنولوجيا والموسيقى البوذية التقليدية.

طباعة