إكسبو.. باحثات في علوم الفضاء يوجهن رسالة دعم للمرأة

اتفاق على ضرورة استمرار مشاركة المرأة في مسيرة تقدم علوم الفضاء. من المصدر

وجهت باحثات في علوم الفضاء، رسالة دعم وتشجيع للمرأة في العالمين العربي والإسلامي، وذلك خلال حلقة نقاشية استضافها جناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي»، ضمن فعاليات أسبوع الفضاء.

وخلال الحلقة النقاشية، التي أقيمت بالتعاون مع «متحف اللوفر أبوظبي»، تحت عنوان «المرأة في العالمين العربي والإسلامي»، شاركت شخصيات نسائية من العالم العربي تجاربهن المميزة في مجالات العلوم، خاصة المرتبطة بالفضاء، وأكدن ضرورة استمرار مشاركة المرأة في مسيرة تقدم هذا المجال العلمي المهم في ضوء ارتكاز علوم الفضاء على الإرث العلمي العربي والإسلامي، بما في ذلك الإسهامات التي قدمتها شخصيات نسائية، ومن بينها عالمة الفلك المسلمة، مريم الإسطرلابي، التي اخترعت جهاز «الإسطرلاب المعقد».

وقالت الباحثة المساعدة في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، عائشة العويس، إن «الجلسة الحوارية تناولت عدة محاور أبرزها دور المرأة في الماضي والحاضر والمستقبل في مجال علوم الفضاء والفلك وأبرز المشاريع العلمية التي يتم العمل عليها هنا في دولة الإمارات، وذلك عبر أحدث وأدق المراكز المختصة بمجالات الفضاء والفلك».

وأضافت الأستاذ المساعدة في الفيزياء في الجامعة الأميركية في الشارقة، رندة أسعد: «نحتاج إلى تحفيز الشباب والتركيز على التحديات التي نواجهها، ليس سهلاً أن تكون عالماً في مجال الفلك؛ قد تكون هناك صعوبات وتحديات، لكن هذا طبيعي، إنه جزء من الرحلة».

كما أكدت الأستاذ المساعد في الهندسة الهيدروليكية و«الجيوماتكس» في جامعة المنار التونسية، هيديا شكرون، على أهمية مثل هذه المناقشات من أجل التحدث عن دور المرأة في ريادة الفضاء، وذلك عبر سرد قصص الراسخين في الماضي العربي والإسلامي، معربة عن سعادتها بجهود المرأة الإماراتية، ودورها البارز في المجالات كافة، وخاصة في علوم الفضاء، وذلك بفضل القيادة الرشيدة في الإمارات.

تويتر