ثقافات إكسبو.. عروض وأغنيات «باكالاما» تعرّف الزوار بالطقوس والتقاليد السنغالية

الحفل تضمّن مجموعة من الرقصات المفعمة بالحيوية والطاقة. تصوير: نجيب محمد

استضافت خشبة مسرح «دبي ميلينيوم» في «إكسبو 2020»، حفلاً راقصاً لفرقة الرقص السنغالية التقليدية الفلكلورية «باكالاما»، قدمت خلاله عدداً من الأغنيات والرقصات الاحتفالية الصاخبة التي تحتفي بالثقافة الإفريقية الغنية والمبهجة والمتنوعة.

وتضمّن برنامج الحفل، تقديم مجموعة من الرقصات المفعمة بالحيوية والطاقة، تروي قصصاً عن التقاليد والطقوس السنغالية المختلفة، مثل الزراعة ورسم الوشوم، وغيرها، وذلك باستخدام آلة «البانجو» الموسيقية السنغالية التقليدية، وهم يرتدون أزياءهم السنغالية المميزة بزركشتها وألوانها المبهجة.

وفي بداية الحفل قدمت الفرقة أغنية سنغالية مصحوبة بحركات راقصة تعبر عن موسم الحصاد، وتناوب أعضاء الفرقة في ما بينهم على تقديم أغنيات أخرى، وأداء الرقصات المنفردة التي تبرز براعة كلٍ منهم، كما رقصوا في حلقات دائرية اشتعل المسرح معها فرحاً وحماسة، إذ تميزت رقصات الفرقة باعتمادها على حركات الأرجل السريعة والقفزات العالية نحو السماء.

وقالت مسؤولة الإنتاج في فرقة «باكالاما» السنغالية، باجي باي: «من المثير والرائع للغاية أن أكون هنا، فـ(إكسبو 2020 دبي) سيوفر العديد من الفرص لراقصي ومغني الفرقة، إضافة لانفتاح الفنون الموسيقية والرقصات السنغالية التقليدية على بقية العالم، إنه أمر مهم ورائع».

وأضافت: «كفنانين من المهم جداً لنا مشاركة الثقافات مع أشخاص مختلفين، لقد سافرت إلى العديد من البلدان بفضل (إكسبو 2020)، مثل الكويت والولايات المتحدة الأميركية، وبلجيكا، وإسبانيا، واليوم ها نحن هنا لنقدم عروضنا لأكثر من 191 دولة في (إكسبو)».

تويتر