أساطير وبطولات عالم وفعاليات مشوقة

على أرض «كل النجوم».. 150 يوماً من الرياضة في «إكسبو دبي»

صورة

حظي «إكسبو 2020 دبي»، باستقبال العديد من الأحداث والأنشطة والفعاليات الرياضية المميزة، منذ انطلاقته في الأول من أكتوبر الماضي، وحتى مارس الجاري، والتي تركت انطباعات إيجابية وأصداء عالمية، قلما يحظى بها مكان واحد وعلى مدار هذه الفترة الزمنية البسيطة.

وقبل أقل من شهر من نهاية الحدث العالمي، الذي يُعد ملتقى للفكر والإبداع والابتكار والاستثمار العالمي في مكان واحد، احتلت الفعاليات الرياضية مكانة بارزة في قلب المعرض الدولي.

فعلى مدار الأشهر الخمسة الماضية، حظي «إكسبو دبي» بالعديد من الأنشطة، سواء التي نظمتها الهيئات والمؤسسات الرياضية في الدولة، أو التي أقامتها دول مشاركة، علاوة على استقطاب المعرض لأكبر نجوم الرياضة في العالم لزيارته، ما صنع زخماً كبيراً يتناسب مع قيمة الحدث الاستثنائي.

ومثلت زيارة النجمين العالميين، البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، والأرجنتيني ليو ميسي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، قمة الزخم والمتابعة والاهتمام العالمي، في ظل الجماهيرية الكبيرة التي يتمتعان بها، وعبر النجمان عن انبهارهما بما شاهداه في «إكسبو دبي»، ووجها الشكر إلى دولة الإمارات على رعايتها واهتمامها بالرياضة وبالمجتمع.

وكانت الرياضة جزءاً فعالاً في أنشطة الحدث بشكل يومي عبر إقامة العديد من الفعاليات المشوقة، بفضل وجود مركز الرياضة واللياقة البدنية البالغ مساحته 5400 متر مربع، إلى جانب مرافق بينها ملعب لكرة قدم الصالات، وملعب متعدد الأغراض بسطح صلب لكرة السلة وكرة الشبكة والكرة الطائرة والتنس، وشبكتا كريكيت.

واستقبل «إكسبو 2020 دبي» أيضاً العديد من نجوم الرياضة بصفة عامة وكرة القدم تحديداً، مثل نجم كرة القدم الصربي لوكا مودريتش، والإيطالي جيانلوكا فيالي، والعداء الجامايكي يوسين بولت، إضافة إلى فرق مثل مانشستر سيتي وإيه سي ميلان، ودراجي طواف فرنسا «تور دو فرانس»، وسائقي فورمولا1، وأساطير لعبة الكريكيت، وأبطال الكاراتيه، وفريق كرة السلة الاستعراضي هارلم جلوبتروترز، وأساطير ونجوم كرة التنس العالميين مثل الأميركي جون ماكنرو، والبريطاني الكندي جريج روسيدسكي والبلجيكية كيم كلايسترز والدنماركية كارولين فوزنياكي وغيرهم الكثير.

وعلى صعيد الفعاليات، استقبل «إكسبو 2020 دبي»، بطولة العالم للشطرنج بين النجمين العالميين النرويجي ماغنوس كارلسن والروسي إيان نيبومنياتشي.

ودخل المعرض موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر حصة جوجيتسو تدريبية في العالم، والتي أقيمت بشكل متزامن في 14 موقعاً، بمشاركة 2700 متدرب من مختلف الفئات والأحزمة. ونظّم هذه الحصة التدريبية اتحاد الإمارات للجوجيتسو بالتعاون مع المسؤولين عن الجناح البرازيلي.

كما احتضن المعرض الفعاليات الترويجية لكأس العالم للأندية التي استضافتها أبوظبي في يناير الماضي، ومباراة أساطير كرة القدم العالمية، في مباراة «كل النجوم» بقيادة النجوم باتريس إيفرا، وميشيل سالغادو، وسمير نصري، وبكاري سانيا، الذين قادوا أربعة فرق ضمت في صفوفها مجموعة أخرى من النجوم في الرياضة والفن وكبار المسؤولين، إلى جانب إقامة سباق «إكسبو» للجري.

ونظم اتحاد الإمارات للمواي تاي والكيك بوكسينغ، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الملاكمة، أول بطولة من نوعها للمواي تاي في «إكسبو 2020 دبي» الذي استضاف أيضاً، سباق حتا - إكسبو للدراجات الهوائية، السباق الثالث من بطولة السلم للدراجات الهوائية، والذي امتد لمسافة 150 كيلومتراً.

• المعرض دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر حصة جوجيتسو تدريبية في العالم.

• الحدث ترك انطباعات إيجابية وأصداء عالمية، قلما يحظى بها مكان واحد وعلى مدار هذه الفترة الزمنية البسيطة.

• ميسي وكريستيانو حلا ضيفين على «إكسبو دبي»، وعبرا عن انبهارهما بما شاهداه في «إكسبو دبي».


«يوم» عاد من جديد

حرص عدد كبير من الهيئات الرياضية في الدولة على إقامة فعاليات وأنشطة في «إكسبو 2020»، ليشهد المعرض إقامة حفل تتويج الفائزين في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في التاسع من يناير الماضي، فيما نظمت اللجنة الأولمبية الوطنية، أول من أمس، فعاليات اليوم الرياضي الوطني الذي عاد من جديد بعد توقف دام لعامين بسبب الإجراءات الاحترازية لمكافحة «كوفيد-19».

طباعة