جناح سريلانكا يكشف عن أكبر تشكيلة من كنوزه

بريق الياقوت يخطف العيون في «إكسبو دبي»

صورة

كشف جناح سريلانكا في «إكسبو 2020 دبي»، لأول مرة، عن أكبر تشكيلة من روائع الياقوت النادر من الدولة، المعروفة بماضيها العريق في تجارة الأحجار الكريمة والمجوهرات، التي جعلت البعض يصفونها بـ«عاصمة الياقوت في العالم».

ويضم معرض «يوم الياقوت»، كنوزاً من الأحجار الكريمة، تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليون دولار، وتزن كلها أكثر من 1000 قيراط، من بينها الياقوتة الصفراء الذهبية النادرة، وتزن أكثر من 200 قيراط، بقيمة تتجاوز أربعة ملايين ونصف المليون دولار، لتكون واحدة من أندر وأثمن قطع الياقوت الأصفر الذهبي في العالم.

وينظم المعرض في جناح سريلانكا، بمشاركة 11 من رجال الأعمال السريلانكيين البارزين في مجال الأحجار الكريمة والمجوهرات، إذ يقدمون خلال «يوم الياقوت» 21 جوهرة من الأحجار الكريمة، وتضم المجموعة بعض القطع النادرة من أحجار «الياقوت الأزرق» الأكثر شهرة في البلاد.

وعن أهمية الحدث، قال عضو مجلس إدارة جمعية سريلانكا للأحجار الكريمة والمجوهرات، آرميل صمون: «اليوم تمكنا من جلب جزء من روائع أحجار الياقوت الأكثر شهرة في سريلانكا، التي تعرضها علامات رائدة حول العالم، لتسليط الضوء عليها أمام زوّار الحدث الدولي الأكبر على الإطلاق (إكسبو 2020 دبي)».

ونظراً إلى الطلب العالمي على الياقوت السريلانكي (الياقوت الأزرق)، فإن الهدف الرئيس للمعرض هو الترويج للسياحة بالتوزاي مع الأحجار الكريمة، وفقاً لصمون، إذ تم خلال المعرض إصدار فيديو خاص بعنوان «ياقوت سريلانكا»، يهدف إلى الترويج للأحجار الكريمة والسياحة في هذه الدولة.

ويستعرض الفيديو مناطق الجذب السياحي والميزات الثقافية في سريلانكا لتشجيع المهتمين بزيارة تلك الجزيرة، ودعوتهم إلى شراء جوهرة تذكاراً عند مغادرة البلاد.

وأضاف صمون عن أهمية الياقوت لسريلانكا: «يستخرج هذا الحجر الكريم النفيس في بلدنا منذ آلاف السنين، ما أكسب الياقوت السيلاني شهرة في جميع أنحاء العالم، ويأتي بكل ألوان قوس قزح، كالأزرق وهو الأكثر شهرة، والأصفر، والوردي، والأرجواني، والأخضر، وألوان أخرى متنوّعة».

• 21 جوهرة، من بينها الياقوت الأزرق النادر.

• 100 مليون دولار، قيمة قطع الأحجار الكريمة التي يعرضها المشاركون في المعرض.


 

آرميل صمون:

• «جلبنا روائع أحجار الياقوت الأكثر شهرة في سريلانكا، لعرضها أمام زوّار الحدث الدولي الأكبر على الإطلاق».


تعاون

يأتي معرض الياقوت، الذي يستضيفه «إكسبو 2020 دبي» في جناح سريلانكا، بالتعاون بين جهات عدة، في مقدمتها مجلس السياحة في سريلانكا، والهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات، وجمعية الأحجار الكريمة والمجوهرات، وأصحاب علامات رائدة في مجال الأحجار الكريمة والمجوهرات.

طباعة