المعرض يحمل لضيوفه مزيداً من المفاجآت والفعاليات المبهرة

15,000,000 زيارة.. «إكسبو دبي» يلامس رقماً سحرياً جديداً

صورة

اقترب «إكسبو 2020 دبي» من تحقيق رقم مبهر جديد، إذ لامس 15 مليون زيارة، مدعوماً بسلسلة من الفعاليات العالمية المذهلة التي اجتذبت الحشود ولاقت استحساناً كبيراً، مثل حفلة فرقة «كولدبلاي» في ساحة الوصل الأسبوع الماضي، ومن المنتظر أن تواصل أعداد الزيارات ارتفاعها بفضل المزيد من الأسماء اللامعة والفعاليات الآسرة والمفاجآت، التي سيعلن عنها الحدث الدولي تباعاً، خلال الأسابيع المقبلة، والفترة المتبقية من عمر الحدث.

وبلغ إجمالي عدد الزيارات حتى، أول من أمس، 14 مليوناً و719 ألفاً و277 زيارة، وذلك بعد أيام قليلة من حفل «كولدبلاي» الذي لا يُنسى، والذي نظم في 15 الجاري، ضمن «سلسلة أمسيات خالدة في إكسبو 2020 دبي»، وهو الحفل الذي وحّد الحدث الدولي من خلاله ما بين الأهداف المشتركة لدولة الإمارات والفرقة البريطانية الشهيرة، والتي تتمحور حول نشر الإلهام والوعي بالمناخ وقيادة عجلة العمل للحفاظ على كوكبنا، دعماً لبرنامج الإنسان وكوكب الأرض في «إكسبو 2020»، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

التذكرة الختامية

ومع اقتراب ختام الحدث الدولي، سعى كثيرون إلى زيارة «إكسبو 2020»، ما أسهم في ارتفاع أعداد الزيارات المحليّة بنسبة بلغت 128%، في غضون الأسابيع الستة الماضية، وارتفاع الزيارات الدولية بنسبة بلغت 19%، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى «التذكرة الموسمية الختامية»، التي طرحها «إكسبو 2020 دبي» بـ50 درهماً.

ومع عودة الطلاب إلى الدراسة بعد العطلة المدرسية، سجّل المعرض في الأسبوع الأخير عدداً كبيراً من زيارات تلاميذ المدارس لموقع الحدث الدولي، كما كررت العائلات زياراتها إلى مرات عدة على مدار العطلة، بفضل العروض الجديدة المخصصة للأطفال، فضلاً عن برنامج عطلات نهاية الأسبوع، إضافة إلى الفعاليات المقامة ضمن «برنامج نجوم المستقبل في إكسبو 2020» بساحة الوصل، القلب النابض لـ«إكسبو 2020 دبي».

رؤساء وأعياد

وشهد المعرض، أول من أمس، زيارة رئيس جمهورية الأوروغواي، الدكتور لويس لاكالي بو، الذي ترأس احتفالات بلاده بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي». كما رحّب الحدث الدولي الأكبر على الإطلاق برؤساء دول آخرين، من بينهم رئيس جمهورية كينيا، أوهورو كينياتا، ورئيس جمهورية جنوب السودان، سيلفا كير.

وشملت قائمة البلدان التي احتفلت بأيامها الوطنية في «إكسبو 2020»، أخيراً، الدنمارك، وكوسوفو، وجامايكا، وصربيا، التي تضمنت احتفالاتها تقديم عرض موسيقي خاص أحياه عازف الكمان صاحب الشهرة العالمية، ستيفان ميلينكوفيتش، وفريقه من عازفي الآلات الوترية «سترينغ فيرتوسو»، المعروف باسم «فريق صربيا».

وشهد المعرض استضافة جناح صربيا لنجم التنس الفائز بلقب البطولات الأربع الكبرى 20 مرة، نوفاك ديوكوفيتش، قبيل انعقاد ورش عمل تديرها منظمته الخيرية، فيما قدم زملاؤه في اللعبة من الأبطال الدوليين من عالم تنس الرجال والسيدات، أمثال: جون ماكنرو، وكيم كلايسترز، وريتشارد كراجيسك، مشهداً آسراً وحابساً للأنفاس في وقت لاحق من الأسبوع، إذ خاض هؤلاء الأبطال مباريات فردية ومزدوجة في «ساحة إكسبو الرياضية»، على مدار السبت والأحد الماضيين

واستمرّت الفعاليات الرياضية التي ينظمها الحدث الدولي بانتظام، إذ شهد الأحد الماضي زيارة مجموعة من لاعبات نادي مانشستر سيتي لكرة القدم للسيدات وهن: إسمي مورغان، وكارين باردسلي، ولورا كومبس، اللواتي شاركن في جلسة نقاشية بجناح المرأة، بهدف إلهام الجيل المقبل من اللاعبات الإناث، وتحدثن خلالها عن مبادرتهن، التي حملت عنوان «الأهداف نفسها». ونظمت الفعالية في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه «إكسبو 2020 دبي» للمرأة، إذ يتأهب الحدث الدولي للاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس، عبر استضافة برنامج متنوّع من الفعاليات يمتد لثلاثة أيام، بما فيها فعالية تجمع عدداً من القيادين العالميين في شتى المجالات، لتسليط الضوء على المساواة بين الجنسين تحت شعار «#كسر_ التحيّز».

وانطلق الخميس الماضي في «إكسبو دبي» أسبوع الغذاء والزراعة وسُبل العيش، وهو الأحدث ضمن أسابيع الموضوعات الـ10 التي ينظمها برنامج الإنسان وكوكب الأرض، ويمثل منصّة تجمع صنّاع التغيير والمبتكرين وأصحاب المصلحة على امتداد سلسلة القيمة الغذائية العالمية، لتسليط الضوء على نظم الغذاء الأكثر إنتاجية، والأكثر شمولية والمستدامة بيئياً، القادرة على الصمود وتوفير أنظمة غذائية صحية ومغذية للجميع.

نجوم الموسيقى

وتضمنت أبرز الفعاليات الموسيقية حفلاً أحيته المغنية الفلبينية، مويرا ديلا توري، التي أبهرت جمهور منصّة اليوبيل، بينما أحيت فرقة جنون، وهي فرقة من روّاد «الروك» الصوفي، وترجع أصول أعضاء الفرقة إلى باكستان ونيويورك، حفلة أمتعت عشاق هذا الفن في مركز دبي للمعارض. وشهدت الأمسية ذاتها أداءً لمنسق الأغاني «الدي جي هاني»، المعروف بموسيقاه المتنوّعة الأنماط، وأداءه الصاخب الذي أثار حماس جمهور منصّة اليوبيل.

ووسط أجواء مميزة بمنصّة حديقة اليوبيل، أحيت المغنيّة الهندية شريا غوشال، إحدى المطربات الأكثر شهرة في الهند، حفلها الساهر بأداء مجموعة من أغاني بوليوود المفضلة، السبت الماضي، فيما حظي الجمهور بفرصة فريدة للاستمتاع بالموسيقى الباكستانية، التي قدمها أسطورتا الموسيقى الباكستانية شفقت أمانت وحديقة كياني، في مركز دبي للمعارض الأحد الماضي.

وبين حشد كبير من جمهورها، استضافت منصّة اليوبيل حفلاً لنجمة بوليوود الشهيرة والممثلة وعارضة الأزياء والراقصة والمغنية والمنتجة الكندية نورة فتيحي.

وستضيء سماء «إكسبو 2020 دبي» مجموعة من أبرز النجوم، إذ تستعد أسطورة موسيقى الجاز، الفنانة الكندية ديانا كرال، لاصطحاب الجماهير في رحلة على أجنحة الموسيقى في حفل ستحييه في ساحة الوصل في 19 مارس المقبل.

كما تستمر أجنحة الدول العربية، المنتشرة في أرجاء موقع الحدث الدولي، بالاستئثار بنصيب الأسد من أعداد الزيارات، بما فيها أجنحة: مصر، والمغرب، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات.

وتجاوزت أعداد الزيارات الافتراضية لموقع «إكسبو 2020 دبي» 145 مليون زيارة، مدفوعة بمجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوّعة المتاحة على منصّة «لايف من إكسبو»، فضلاً عن تغطيات البث المباشر، لاسيّما البث المباشر لحفلة فرقة «كولدبلاي»، الذي اجتذب أعداداً غفيرة من الزوّار للمنصّة.

• أسطورة موسيقى الجاز، الفنانة الكندية ديانا كرال، ستحيي حفلاً في ساحة الوصل في 19 مارس المقبل.

• %19 زيادة في الزيارات الدولية، خلال الفترة الماضية.

• %128 ارتفاعاً في الزيارات المحلية، خلال الأسابيع الستة الماضية.


انتظروا احتفالات آسرة

لايزال في جعبة «إكسبو 2020 دبي» المزيد من المفاجآت، منها العروض البصرية الحابسة للأنفاس، والحفلات العالمية الطراز، والاحتفالات المستمرّة بالأيام الوطنية، وغيرها من الفعاليات الشيّقة المنتظرة، مثل احتفالات اليوم العالمي للمرأة، التي ستعمّ أرجاء موقع الحدث الدولي في الفترة ما بين السادس والثامن من مارس المقبل، ما يوفر للزوّار فرصة لابد لهم من اغتنامها «إما الآن أو ستُفوّت للأبد»، وذلك مع اقتراب الحدث الدولي الأكبر على الإطلاق من إسدال الستار على فعالياته في 31 مارس المقبل.

تويتر