فيصل يدمج بين الحرف التقليدية والحداثة

«الملك» الفلسطيني.. مصمم الأسبوع في «إكسبو»

صورة

استضافت منصة التصميم الإماراتي «منصة» في «إكسبو 2020 دبي»، المصمم فيصل الملك مصمم أزياء فلسطيني يعيش بين دبي ولندن، مصمم الأسبوع، لتقديم مجموعة من تصاميمه الحديثة المكونة من مجموعة من الأغطية المزينة بوحدات التطريز الفلسطيني التقليدي ولكن في قالب عصري، وهي فكرة بدأت مع مشاركته في مسابقة «سبيل» التي ترعاها مؤسسة الفن الجميل و«إكسبو 2020 دبي»، والتي ربحها إلى جانب الفنانة عالية بن عمير.

وتعتمد فكرة المسابقة على ابتكار تصاميم وألوان تذكر الزائر بتجربته في «إكسبو 2020 دبي».

ويحضّر فيصل الملك رسالة الماجستير في الفنون، بمنحة من مؤسسة تشكيل في دبي، لتشمل أعماله المقبلة رؤى أوسع واجتهادات أكبر، إذ يعمل فيصل في أكثر من مجال من مجالات الفنون والتصميم، وتصميم الأزياء، كما ساهم في تصميم نوافير «سبيل»، وهي عبارة عن 40 نافورة لمياه الشرب مصممة بطريقة مميزة نشرت في كل أنحاء «إكسبو 2020 دبي».

وعن مشاركته في «منصة» قال فيصل: «تقوم فكرتي على الدمج ما بين الحرف التقليدية والحداثة، إذ أقدم تصميمات أبجدياتها قديمة لكنها تشكل جملاً جديدة، لتكّون مفهوماً جديداً في الفن والتصميم.

واليوم مشاركتي من خلال حدث دولي مثل (إكسبو 2020 دبي)، هو بمثابة نافذة عالمية على تصاميمي سيراها العالم أجمع من مكان واحد».

• 40 نافورة «سبيل» مميزة نشرت في أنحاء «إكسبو» ساهم فيصل في تصميمها.


فيصل الملك:

• «(إكسبو 2020) بمثابة نافذة عالمية على تصاميمي سيراها العالم أجمع من مكان واحد».


«منصة»

تأتي المجموعة المختارة من المصممين والمؤسسات الحِرفية المشاركة في «منصة»، من 11 دولة وأربع قارات، ومن ضمن المصممين الإماراتيين والمؤسسات الإماراتية المشاركة: الغدير للحِرف الإماراتية، وعلياء بن عمير، وعمار كالو، بالعربي، ومجلس إرثي للحِرف المعاصرة، وخالد الشعفار، ومركز «تشكيل».

طباعة