رحلة تحتفي بعلاقة البشرية بالحدود الخارجية للأرض

جولة في الفضاء.. والإقلاع من «أرض إكسبو»

صورة

يدعو «إكسبو 2020 دبي» زواره للانطلاق في رحلة استثنائية عبر بعثات استطلاع الفضاء واكتشافات المستقبل في رحلة «جولة في الفضاء»، التي تحتفي بعلاقة البشرية بالحدود الخارجية لكوكب الأرض، وتضفي الحياة عليها.

صممت الرحلة المبنية على استخدام السبل التقنية والتقنيات الغامرة لتكون رحلة استثنائية، ويتمكن الزوار خلالها من استعراض القصص المدهشة لنجاح الدول في غزو الفضاء، بما في ذلك مهمة الإمارات الجسورة لاستكشاف المريخ، بالإضافة إلى إنجازات الدول في هذا المجال، من بينها كندا وفرنسا والهند ونيوزيلندا، خلال أسبوع الفضاء، الذي يمتد من اليوم إلى 23 الجاري، وهو واحد من أسابيع الموضوعات الـ10 التي ينظمها إكسبو 2020 دبي ضمن برنامج الإنسان وكوكب الأرض.

لا تحتفل رحلة «جولة في الفضاء» بإنجازات الدول في استكشاف الفضاء الخارجي فحسب، بل تحكي أيضاً قصة مساهمة هذه البعثات في تحسين الحياة على الأرض في مواجهة العديد من التحديات، بما في ذلك تغيّر المناخ والتدهور البيئي.

يحظى الزوار بفرصة ليشهدوا برنامج مراقبة المهام التابع لبرنامج الإمارات الوطني للفضاء واستعراض الإنجازات المدهشة التي حققها مشروع «مسبار الأمل» في «ألِف» جناح التنقل، في إطار الاحتفال بانضمام دولة الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في السفر عبر الفضاء. وتعد فرنسا من الدول الرائدة في مجال استكشاف الفضاء. وفي جناحها، الزوار مدعوون للانطلاق في رحلة غامرة إلى الفضاء الخارجي لاسكتشاف إنجازات وكالة الفضاء الفرنسية.

كما قطعت الهند شوطاً كبيراً بإنجازاتها في مجال استكشاف الفضاء، ويقدم جناحها برنامج استكشاف الفضاء والاستفادة المحققة منه في قطاع الصحة والدفاع والموارد الطبيعية.

ويحتفل جناح كندا بالمكانة التي تحظى بها الدولة الواقعة في أميركا الشمالية في التأثير الابتكاري في مجالات عدة بدءاً من الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، وصولاً إلى استكشاف الفضاء والمجال الجوي.

ويعرض جناح سويسرا جهود هذه الدولة الرائدة في استدامة الخدمات اللوجستية للفضاء وتقديم الحلول لمعالجة قضية المخلفات الفضائية الملحة بشكل متزايد.

أما جناح كازاخستان، فيستعرض «مركز المستقبل» الذي صُمِمَ على هيئة سفينة فضاء الأبحاث في مجال التقنيات الرائدة والتطورات العلمية.

وتطلق جامعة الإمارات، من مسعاها في التركيز على دور الشباب في ريادة مجال استكشاف الفضاء «برنامج المستكشفين» في إكسبو، والذي يهدف إلى إشراك الشباب في وضع حلول للتحديات المتعلقة بالفضاء، ويُمَكِن الزوار من التعرف إلى فرص إقامة مشروعات في مجال الفضاء من بينها إدارة الحركة الجوية للمركبات الفضائية.

تويتر