حققت 2.4 مليار درهم أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

إيرادات «بيورهيلث» تنمو 31% إلى 16.4 مليار درهم خلال 2023

المجموعة سجلت نمواً في إجمالي الأصول بنسبة 17%. من المصدر

أعلنت «شركة بيورهيلث القابضة»، أكبر مجموعة للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط، عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، محققة أداء مميزاً يعود إلى التوسع المحلي والدولي للمجموعة على مدى السنوات الأخيرة قبل طرحها العام الأولي الناجح في ديسمبر 2023.

وفي إطار مسيرة النمو التي شهدتها «بيورهيلث»، أكملت المجموعة بنجاح سلسلة من عمليات استحواذ ذات قيمة تراكمية، ما عزز القدرة التشغيلية وبالتالي قدرات توليد الإيرادات.

وضمت «بيورهيلث» شركات: «صحة»، و«ضمان»، و«تي إل سي» خلال الربع الأخير من عام 2022، وهي شركات تعمل في قطاعات الرعاية الصحية الفرعية، التي تشمل مشغلي المستشفيات ومزودي خدمات التأمين الصحي والصيدليات.

والتزاماً برؤيتها المتمثلة في نقل خبرتها في قطاع الرعاية الصحية من أبوظبي إلى العالم، توسعت المجموعة إلى الولايات المتحدة في عام 2023، مسجلة بذلك أول عملية استحواذ دولية لها بحصة قيمتها 1.8 مليار درهم في شركة «أردنت» للخدمات الصحية.


إيرادات وأرباح

وأفادت «بيورهيلث القابضة» بأنه وبعد الاكتتاب العام الناجح، فقد حققت إيرادات بلغت 16.4 مليار درهم للسنة المالية 2023، لافتة إلى نمو ملحوظ بنسبة 31% مقارنة بـ 12.5 مليار درهم في العام السابق. وارجعت ذلك إلى الأداء الممتاز من قبل قطاع «الاستشفاء» للمجموعة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر العام لعمليات الاستحواذ التي تمت خلال الربع الأخير من عام 2022 ومنتصف عام 2023.

وأوضحت أنه ومع استمرار النمو المتزايد، فقد سجلت المجموعة أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 2.4 مليار درهم في السنة المالية 2023، وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 15% تقريباً، مدفوعة بتخفيض الكلفة، وتحقيق أوجه التآزر عبر منظومة المجموعة، في ما استقر صافي دخل المجموعة عند 965 مليون درهم في السنة المالية 2023.

وبحسب النتائج المالية، سجلت المجموعة نمواً ملحوظاً في إجمالي الأصول بنسبة 17% تقريباً على أساس سنوي، لتصل إلى 28.2 مليار درهم. وتعود الزيادة بشكل أساسي إلى استثمار المجموعة بقيمة 1.8 مليار درهم (500 مليون دولار) في شركة «أردنت» للخدمات الصحية في مايو 2023، وعائدات بقيمة 3.62 مليارات درهم من الاكتتاب العام في ديسمبر 2023.


أداء مميز

وقال رئيس مجلس إدارة «بيور هيلث»، حمد الحمادي: إن «الأداء المميز للمجموعة، إضافة إلى سلسلة صفقات الاستحواذ المبرمة حتى الآن، يضع (بيورهيلث) بين مجموعات الرعاية الصحية الرائدة في العالم، ما يسهم برفع كفاءة الخدمات الصحية في عدة دول، وفي الوقت نفسه تواصل فيه المجموعة دورها الريادي في تنفيذ الأهداف التطويرية للقطاع في دولة الإمارات».

وأرجع الحمادي هذا النجاح المستمر، إلى موظفي المجموعة، وسعيهم الدؤوب للمساهمة في خططنا التوسعية، وتعزيز نمو محفظتها في دولة الإمارات وعلى الصعيد الدولي.

وقال: «نؤكد التزامنا بالحفاظ على هذا الأداء الراسخ وبذل كل الجهود الممكنة من أجل تحقيق المزيد من التقدم في السنوات المقبلة».


تحديات وفرص

من جانبها،، قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيورهيلث»، شايستا آصف: «جاءت السنوات القليلة الماضية بتغييرات غير مسبوقة، إذ أدى وباء (كورونا) إلى خلق تحديات صعبت من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بشكل سلس على مستوى العالم، إلا أن (بيور هيلث) لعبت دوراً مهماً في مكافحة الوباء في جميع أنحاء الإمارات، وفي ظل هذه التحديات، نجحت (بيور هيلث) في تحويلها إلى فرصة لتمكين الأفراد من العيش حياة أطول وأكثر صحة وسعادة أينما كانوا».
 
وأضافت: «بعد نجاح الاندماج للشركات التي قمنا بالاستحواذ عليها، فإننا سنواصل الاعتماد على استراتيجية ثلاثية المحاور لزيادة التوسع العالمي من خلال عمليات الاستحواذ الاستراتيجية التي توسع نطاق أعمالنا، وتعزيز خدمات الرعاية الصحية من خلال الابتكار، وتحقيق أقصى قدر من التأثير المجتمعي من خلال أساليب الإدارة المستدامة. ومع تركيزنا على تحقيق هذه الرؤية الواضحة وتفاني موظفينا المستمر، سنكون مستعدين لمواصلة مسيرة النجاح.»

 

استحواذ استراتيجي

وأكملت «بيور هيلث» الاستحواذ الاستراتيجي على مجموعة «سيركل» الصحية في يناير 2024، وهي شركة تعمل في تشغيل المستشفيات في المملكة المتحدة، مقابل 1.2 مليار دولار (قبل الديون)، مما يوفر وصولاً فورياً إلى أكبر شبكة مستشفيات خاصة في المملكة المتحدة.

وأكدت «بيورهيلث» أنها لا تزال متفائلة بمستقبلها، مدعومة بأدائها المالي القوي، واستراتيجية النمو المحددة، والتزامها بالتميز التشغيلي.

وعلى المدى المتوسط (2024-2027)، تهدف المجموعة إلى توسيع بصمتها العالمية بشكل استراتيجي، وتنمية التعاون على صعيد المجموعة، واكتشاف الفرص المتاحة بعد استحواذها على سيركل هيلث، لتحقيق العائدات المجدية للمساهمين.

 

تويتر