بدعم من قطاعات السياحة والعقارات والإنشاءات والنقل والصناعات التحويلية

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات غير النفطي 4.8 % خلال 2023

توقع البنك الدولي نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات بنسبة 2.8% في نهاية العام الجاري، حيث من المنتظر أن يحقق القطاع غير النفطي نمواً قوياً بنسبة 4.8% بسبب قوة الطلب المحلي، لاسيما في قطاعات السياحة والعقارات والإنشاءات والنقل والصناعات التحويلية.

وذكر البنك في مؤتمر صحافي عقده في دبي، أمس، للإعلان عن تقرير المستجدات الاقتصادية لمنطقة الخليج بعنوان «العبء الصحي والاقتصادي للأمراض غير المعدية في دول مجلس التعاون الخليجي»، أنه من المتوقع أن يرتفع رصيد حساب المعاملات الجارية في الإمارات إلى 11.7% في 2023، كما توقع التقرير أن تحقق الإمارات فائضاً في المالية العامة بنسبة 6.2% في 2023.

وبحسب التقرير، فمن المتوقع أن ينمو اقتصاد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمعدل 2.5% في عام 2023، و3.2% في عام 2024، بعد النمو الملحوظ لإجمالي الناتج المحلي في المنطقة الذي بلغ 7.3% في عام 2022، بسبب الزيادة القوية في إنتاج النفط. وقدّر التقرير نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي غير النفطية بنحو قوي من المتوقع أن يصل إلى 4.6% في عام 2023، ويرجع السبب في ذلك إلى الاستهلاك الخاص والاستثمارات الثابتة، وتيسير سياسات المالية العامة استجابة للإيرادات النفطية المرتفعة نسبياً في 2023. وأشار التقرير إلى أن تحسين مناخ الأعمال والقدرة التنافسية، والتحسينات العامة في مشاركة المرأة في القوى العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، ساعد على تحقيق العائدات المرجوّة.

• 6.2 % فائضاً متوقعاً في المالية العامة للدولة خلال العام الجاري.

تويتر