توقعت أن يشهد قطاع السياحة إقبالاً مرتفعاً وتعافياً سريعاً

دراسة: الإمارات تتمتع بمقومات جذب قوية للمسافرين والزوّار

الدراسة أكدت مكانة الإمارات أحد أكثر مناطق الجذب السياحي في العالم. أرشيفية

أصدرت، أمس، شركة «ككست سي إن سي» Kekst CNC، العالمية المتخصصة في الاتصال المؤسسي الاستراتيجي العالمية، وهي إحدى شركات مجموعة «بوبليسيز»، نتائج الإصدار الرابع من استطلاعات الرأي، على خلفية تفشي فيروس «كورونا» المستجد.

وكشفت الدراسة أنه رغم تداعيات فيروس «كورونا»، التي أنهكت قطاع السياحة عالمياً، فإن دولة الإمارات تتمتع بمقومات جذب قوية للمسافرين والزوّار السابقين للدولة.

وأشارت إلى أن شخصين على الأقل من بين كل خمسة ممن زاروا الإمارات في السنوات الثلاث الماضية، يعتزمون العودة إلى الإمارات خلال عام تقريباً، ما يشير إلى وجود قاعدة زوّار مخلصين، حيث يخطط نحو 44% من زوّار الإمارات السابقين من المملكة المتحدة، العودة خلال عام. وسجلت فرنسا أعلى نسبة بين الدول الأربع التي شملها الاستطلاع، حيث كشف أكثر من 54% من الزوّار السابقين رغبتهم في العودة إلى الإمارات، بينما يخطط 43% من الزوّار السابقين في السويد إلى العودة، و40% في ألمانيا.

وأظهرت الدراسة مكانة الإمارات أحد أكثر مناطق الجذب السياحي في العالم، حيث أشار معظم الزوّار السابقين - الذين شملهم الاستطلاع - إلى أن المتعة والترفيه كانتا السبب الرئيس للزيارة. وشكلت نسبة الزوّار السابقين من المملكة المتحدة 79%، و72% من ألمانيا، و59% من السويد، و55% من فرنسا.

وقال المدير لدى «ككست سي إن سي» في الشرق الأوسط، مزار مسعود: «يشكل السائحون المخلصون، الذين يتوقون إلى العودة إلى الإمارات، محفزاً اقتصادياً مهماً، خصوصاً مع عودة النشاط السياحي بشكل تدريجي ومواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن وباء (كوفيد-19)، التي ألقت بظلالها على قطاع الضيافة والترفيه في العالم. والجهود التي تبذلها حكومة الإمارات، والسلطات والهيئات الصحية في الإمارات، من أجل التصدي للوباء، تستحق كل الثناء».

وأضاف: «بينما تعزّز الإمارات جاهزيتها لاستقبال السياح يوماً بعد يوم، فإن السياح البريطانيين والأوروبيين يباشرون في وضع خطط سفرهم خلال العام المقبل. وهذه فرصة مثالية لدولة الإمارات لتسليط الضوء على الإجراءات الوقائية، وتعزيز مكانتها وجهة آمنة على مستوى العالم، للعمل والسياحة على حد سواء، وتعزيز ثقة الزوّار والسياح من أجل استقطابهم».

وبحسب التقارير، فإنه من المرجح أن يصل إسهام قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى نحو 72 مليار درهم بحلول عام 2027. ووفقاً لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي (دبي للسياحة)، فقد رحبت الإمارة بأكثر من 16.73 مليون زائر دولي في عام 2019، وبلغ معدل الإنفاق 27.9 مليار دولار (102 مليار درهم)، كما بلغ إسهام القطاع في إجمالي الناتج المحلي 11.5%.

تويتر