4.8 مليارات درهم صافي أرباح مجموعة "أبوظبي الأول" النصفية

أعلن بنك أبوظبي الأول، اليوم عن نتائجه المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2020. وبلغ صافي أرباح البنك 4.8 مليارات درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بانخفاض نسبته 24% مقارنة مع 6.3 مليارات درهم في النصف الأول من عام 2019، وذلك نتيجة الزيادة في مخصصات انخفاض القيمة، وانخفاض الإيرادات والتكلفة. وعزز البنك من قوة الميزانية العمومية والسيولة ومعدلات رأس المال خلال هذه الفترة، وشهد مؤشرات جيدة لجودة الأصول. وواصل البنك كذلك الاستفادة من مكانته الرائدة واتساع نطاق أعماله لتوفير الدعم للعملاء في إطار خطة الدعم الاقتصادي الشاملة التي أطلقها المصرف المركزي، وبرامج ومبادرات الدعم الخاصة بالبنك.


 وواصل بنك أبوظبي الأول تسجيل نتائج قوية في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية غير المسبوقة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وانخفاض أسعار الفائدة، إلى جانب ظروف السوق المتقبلة؛ حيث سجل البنك صافي أرباح بلغ 2.4 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2020 بفضل المرونة التي يتسم بها البنك، وهو ذات المعدل الذي سجلته المجموعة خلال الربع الأول، حيث تم تعويض ارتفاع تكاليف انخفاض القيمة بمبادرات نمو الإيرادات وإدارة التكاليف.
وبلغت قيمة العائد على السهم الأساسي السنوي 0.84 درهم، مقارنة مع 1.12 درهم خلال الفترة نفسها من عام 2019. كما بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية 9.4 مليارات درهم خلال النصف الأول، مقارنة مع 10.1 مليارات درهم خلال النصف الأول من عام 2019. وبلغت قيمة التكاليف التشغيلية 2.6 مليار درهم، بانخفاض نسبته 3% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.

وارتفعت مخصصات انخفاض القيمة لتبلغ 1.8 مليار درهم، ما يعكس التحديات الاقتصادية الراهنة، والتي أدت إلى ارتفاع تكلفة المخاطر السنوية إلى 87 نقطة أساس مقارنة مع 49 نقطة أساس خلال النصف الأول من عام 2019

وحافظ البنك على قوة السيولة ومعدلات رأس المال وجودة الأصول. وبلغ إجمالي الأصول 866 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12% مقارنة مع الربع الثاني من عام 2019. كما بلغت القروض والسلفيات 385 مليار درهم، بارتفاع نسبته 5% مقارنة مع الربع الثاني من عام 2019، و1% منذ نهاية شهر مارس 2020. بينما بلغت ودائع العملاء 519 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12% مقارنة مع الربع الثاني من عام 2019، و4% منذ نهاية شهر مارس 2020، وسجلت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير مستويات قياسية، حيث بلغت 196 مليار درهم. وبلغ معدل القروض المتعثرة 3.9%، في حين بلغت نسبة تغطية المخصصات 91%

وتعليقاً على ذلك، قال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "حقق بنك أبوظبي الأول أداءً جيداً خلال النصف الأول من عام 2020 في ظل التحديات غير المسبوقة التي يشهدها العالم. تمكّنا بفضل الإجراءات الاستراتيجية التي تبنيناها من تعزيز ميزانيتنا العمومية بالتزامن مع تحقيق مستوى جيد من ودائع العملاء، الأمر الذي يعكس المكانة المتميزة التي يتمتع بها بنك أبوظبي الأول من حيث قدرته على تحقيق مستويات سيولة متميزة على الصعيدين الإقليمي والدولي، والانتقال إلى مستوى الأمان في ظل ظروف السوق الراهنة. حافظت معدلات الرسملة على قوتها والتي فاقت المتطلبات التنظيمية حتى مع البدء في سداد السندات الإضافية للشق الأول من رأس المال في شهر يونيو، ما يمثل خير دليل على التزامنا طويل الأجل تجاه المستثمرين على المستوى الدولي".

وأضاف: "ركز بنك أبوظبي الأول خلال الربع الثاني من عام 2020 على توفير الدعم المالي لعملائنا بما يتماشى مع خطة الدعم الاقتصادي الشاملة التي أطلقها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وكذلك من خلال مبادرات البنك، وضمان الإقراض بالشكل الأمثل وإدارة المخاطر الحكيمة. وسنواصل التزامنا تجاه عملائنا والاقتصاد المحلي خلال هذه الظروف الاستثنائية".

 

تويتر