«كيرني»: الإمارات في المركز الـ 19 عالمياً في مؤشر الثقة بالاستثمار المباشر

121.6 مليار درهم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 3 سنوات

واصلت دولة الإمارات تعزيز مكانتها الريادية، حاضنة استثمارية متميزة في منطقة الشرق الأوسط، ما جعلها قبلة للمستثمرين الأجانب الذين يرون فيها منجماً للفرص الاستثمارية ذات العائدات العالية مقارنة مع نظيرتها في عدد كبير من دول العالم.

وبلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي نجحت الإمارات في استقطابها خلال السنوات الثلاث الماضية (2017-2019) نحو 121.6 مليار درهم، ما يعكس مدى جاذبيتها وتنافسيتها بما تملكه، سواء على مستوى البيئة التشريعية الناظمة لمجتمع الأعمال أو البنية التحتية التي تحوزها، وتعد الأضخم في المنطقة.

وكانت الإمارات حازت المركز الـ19 على مستوى العالم، في مؤشر الثقة بالاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك وفق آخر التقارير التي تصدرها شركة «كيرني» التي تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في الاستشارات، معززة بذلك من تقدمها بمقدار 21 مركزاً مقارنة مع التقرير السابق.

ويتضح من خلال تتبع المؤشر الخاص بحركة الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات، حفاظه على نهج متصاعد، على الرغم من حالة التباطؤ التي شهدها الاقتصاد العالمي، بحسب ما يظهره تحليل محتويات حزمة من تقارير الاستثمار الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) خلال السنوات الماضية.

وخلال عام 2019، صنفت «أونكتاد» دولة الإمارات، بكونها أكبر الدول المستقطبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في غرب آسيا، بعدما نجحت في جذب نحو 51.3 مليار درهم (14 مليار دولار)، ما شكّل نقطة تحول مهمة في مسيرة جهودها الرامية لترسيخ مكانتها مركزاً إقليمياً للاستثمار الأجنبي.

وجاء هذا التحول المهم في ما تحقق من إنجاز نظراً للقفزة الكبيرة المسجلة خلال عام 2019 في حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى الدولة، إذ بلغت نسبة نموها 34.8%، مقارنة مع قيمتها في عام 2018 البالغة 38.1 مليار درهم (10.4 مليارات دولار).

أما في حال مقارنة التطور الذي شهدته مسيرة الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2018 مع عام 2017، فقد وصلت نسبة النمو 18.2%، بعدما بلغت قيمتها 32.22 مليار درهم (8.78 مليارات دولار)، وفقاً لتقارير «أونكتاد».

وفي ظل الحرص المتواصل للحكومة الاتحادية على زيادة جاذبية البيئة الاستثمارية، فإن المنتظر استمرار تدفق الاستثمار الأجنبي إلى الدولة خلال السنوات المقبلة، لاسيما بعدما جرى التوسع في التسهيل على المستثمرين بموجب قانون الاستثمار الأجنبي الذي كان محل حفاوة من قبل مجتمع الأعمال داخل الدولة وخارجها.

• 51.3 مليار درهم استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2019.

تويتر