إطلاق صندوق مؤشرات متداولة يتبع "إس آند بي" المتوافق مع الشريعة الإسلامية في الإمارات

أعلنت شركة شيميرا كابيتال المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار ومقرها أبوظبي اليوم عن إطلاق صندوق المؤشرات المتداولة Chimera S&P UAE Shariah ETF (كود بلومبيرج CHAESH; CHAESHIN).
وتم إطلاق الصندوق الفرعي لمحاكاة أحد المؤشرات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة S&P Dow Jones Indices، وذلك تحت مظلة الصندوق الأساسي لشيميرا وهو أول صندوق من نوعه بترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع.

كما تم إنشاء الصندوق لمحاكاة المؤشر الاسترشادي (S&P UAE Domestic Shariah Liquid 35/20 Capped Index) كود بلومبيرج (SPSHDAAP) وهو مؤشر تم استحداثه من قبل مؤسسة S&P Dow Jones Indices لقياس أداء مجموعة من الأسهم عالية السيولة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لشركات تتخذ من الإمارات مقرا لها، حيث يتيح الصندوق الجديد للمستثمرين فرصا واعدة للاستفادة من نمو فئة جديدة من الأوراق المالية التي تلقى رواجا في أسواق المال الإماراتية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا كابيتال إن صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF يتكون حاليا من فئتين للأسهم، الأولى فئة A التراكمية سيتم إدراجها بسوق أبوظبي للأوراق المالية وتقوم على إعادة استثمار المكاسب المحققة في الصندوق مجددا بدون تحميل المستثمرين أي تكاليف إضافية، أما الفئة الثانية B فسيتم إدراجها في سوق دبي المالي وتقديم توزيعات الأرباح بالكامل للمستثمرين.

وسيخضع صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF لإدارة شركة شيميرا كابيتال من مقرها بالإمارات، والحاصلة على رخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع لمزاولة نشاط إدارة الاستثمار "تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار".

من جهة أخرى يقوم بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بدور الحافظ الأمين المحلي وبنك أوف نيويورك ميلون فرع لندن بدور الحافظ الأمين العالمي .. وتضم قائمة المفوضين المعتمدين للصندوق كل من المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة، وشعاع للأوراق المالية، وشركة بي اتش مباشر للخدمات المالية .
وأوضح الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية خليفة المنصوري إن هذا المنتج يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات الذي يقدم حلا متخصصا من خلال مؤشر مطابق للشريعة الإسلامية مع إدراج رئيسي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، لافتا إلى أن إطلاق الصندوق يعتبر فرصة جديدة لشيميرا لإضافة مجموعة متنوعة إلى محفظتهم الاستثمارية بالإضافة إلى إمكانية إدارة المخاطر بشكل أكثر فاعلية .

من جهته أعرب حسن السركال الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، عن ترحيبه بهذه الخطوة المهمة من قبل شيميرا كابيتال والتي تتماشى مع استراتيجية السوق لتوفير منتجات استثمارية متنوعة أمام جمهور المستثمرين .. وقال : " لقد مثل تنويع المنتجات وفئات الأصول وإدراج صناديق المؤشرات المتداولة التي تعد من أسرع القطاعات نموا على المستوى العالمي، أهم مرتكزات استراتيجية سوق دبي المالي مما أسهم في إدراج أول صندوق مؤشرات متداولة في السوق خلال عام 2016".

وأضاف : "نتطلع لتعزيز هذا التوجه بالاستفادة من البنية الأساسية المتطورة والبيئة التنظيمية الجذابة والداعمة التي يوفرها السوق لتأسيس وإدراج مثل هذه الصناديق وغيره من المنتجات بالتعاون مع الجهات التنظيمية ومختلف المؤسسات الاستثمارية".
وأوضح أن إدراج الفئةB الموزعة للأرباح من صندوق مؤشرات شيميرا الإمارات سيوفر لقاعدة السوق الضخمة والمتنوعة من المستثمرين المحليين والعالميين أداة استثمارية جديدة للاستثمار في مجموعة من الشركات التي يرصدها مؤشر ستناندرد آند بورز للشريعة الإسلامية، ومما لا شك فيه فإن هذه الخطوة تعزز أيضا من مكانة سوق دبي المالي باعتباره أول سوق مالي متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007.

 

طباعة