الإمارات اليوم

«إحصاء أبوظبي»: 3.1% ارتفاعاً في أسعار الأغذية خلال الأسبوع الثالث من رمضان

:
  • أبوظبي - الإمارات اليوم

أصدر مركز الإحصاء في أبوظبي، أمس، تقريره الأسبوعي الثالث لمؤشر السلع الرمضانية، الذي أظهر حدوث تغير نسبي في الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية في إمارة أبوظبي، خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان، حيث ارتفع بنسبة 3.1%، مقارنة بالأسبوع الثاني من الشهر.

وبين التقرير أنه على مستوى المناطق، ارتفع الرقم القياسي لأسعار الأغذية الرمضانية في منطقة أبوظبي بنسبة 2.5%، فيما ارتفع بنسبة 4.2% في منطقة العين، كما ارتفع في منطقة الظفرة بنسبة 3.5%.

أما من حيث حركة أسعار مجموعات السلع الرمضانية، فقد شهد الأسبوع الثالث ارتفاعاً في أسعار مجموعة «اللحوم» بنسبة 7.1%، وارتفاع أسعار مجموعة «الفواكه» بنسبة 6.1%، في حين ارتفعت أسعار مجموعة «الأسماك والأغذية البحرية»، ومجموعة «الزيوت والدهون» بنسبة 5.9%، لكل منهما.

وأكد «إحصاء أبوظبي» أنه تم تحديد مصادر جمع الأسعار، من خلال زيارات ميدانية، كما روعي عند اختيار المصدر أن يكون مصدراً تمثيلياً، أي أنه يمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين، في كل إقليم من المناطق الثلاث بالإمارة خلال شهر رمضان.

ويقدم التقرير تحليلاً لنتائج حساب المؤشر الأسبوعي لأسعار السلع الغذائية خلال رمضان، ويشتمل على مقارنة أسعار الأسبوع الثالث من شهر رمضان بأسعار الأسبوع الثاني بأساس أبريل 2018.

ويعدّ التقرير أحد المؤشرات الإحصائية المعينة لمتخذي القرار والمؤسسات الرقابية على مراقبة الأسعار الرمضانية، خلال رمضان لما فيه مصلحة المستهلك، خصوصاً أنه يصدر أيضاً حسب المناطق الجغرافية، بحيث يحسب لكل منطقة معدل التغير النسبي الخاص بها خلال شهر رمضان، ليقدم التقرير بذلك وصفاً دقيقاً لتغيرات الأسعار حسب نوع السلعة والمنطقة. ومن هذا المنطلق، حرص مركز إحصاء أبوظبي على جمع أسعار تلك السلع قبل شهر رمضان، وكذلك خلال الشهر.

ضريبة القيمة المضافة 5% (درهم):