بموجب اتفاقية وقعتها مع «أدنوك»

«سي إن بي سي» تحصل على 10% في كل من امتيازي «أم الشيف ونصر» و«زاكوم السفلي»

الجابر وونج يلين خلال توقيع الاتفاقيتين. من المصدر

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أمس، اتفاقيتي امتياز مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية «سي إن بي سي»، ثالث أكبر شركة للنفط في العالم، حصلت بموجبهما الأخيرة على نسبة 10% في امتياز «أم الشيف ونصر» و10% في امتياز «زاكوم السفلي» البحريين في أبوظبي.

وأفاد بيان صادر أمس، بأن مؤسسة البترول الوطنية الصينية، قدمت من خلال شركة «بترو تشاينا» التابعة لها 2.1 مليار درهم (نحو 575 مليون دولار) رسم مشاركة في امتياز «أم الشيف ونصر» و2.2 مليار درهم (نحو 600 مليون دولار) رسم مشاركة في امتياز «زاكوم السفلي» اللذين ستتولى إدارتهما «أدنوك البحرية»، إحدى شركات مجموعة «أدنوك»، نيابةً عن جميع الشركاء.

شراكة وثيقة

تتمتع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، بشراكة وثيقة مع الصين في قطاع الطاقة، حيث تشارك الصين في نسبة 12% من الامتياز البري في أبوظبي الذي تديره «أدنوك البرية»، منها 8% حصلت عليها مؤسسة البترول الوطنية الصينية في فبراير 2017، كما تمتلك المؤسسة أيضاً نسبة 40% في امتياز «الياسات».

وتركز «أدنوك» على التوسع في أسواق الصين وآسيا، حيث تشير التوقعات إلى أن الطلب على المنتجات البتروكيماوية والبلاستيكية سيتضاعف في قارة آسيا بحلول عام 2040.


• الشركة الصينية قدمت 4.3 مليارات درهم رسم مشاركة في امتياز «الحقلين البحريين».

ووقّع الاتفاقيتين وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الوطنية الصينية، وانج يلين.

وقال الجابر، إن «دولة الإمارات تمتلك علاقات استراتيجية وثيقة مع الصين تشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، تماشياً مع رؤية القيادة ببناء وتعزيز جسور التعاون مع المجتمع الدولي».

وأضاف أن «هذه الاتفاقيات تأتي لترسخ الشراكة الاستراتيجية مع الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم»، مشيراً إلى أن «قطاع الطاقة يمثل أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين».

وتابع الجابر أن «مشاركة مؤسسة البترول الوطنية الصينية في الامتيازات البحرية ستسهم في تعزيز التعاون بين (أدنوك) والصين، حيث تؤكد هاتان الاتفاقيتان ثقة الأسواق الدولية باستراتيجية (أدنوك 2030) للنمو الذكي».

من جهته، قال يلين، إن «هذه الاتفاقية تشكل خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية المتقدمة بين مؤسسة البترول الوطنية الصينية و(أدنوك)».

يشار إلى أن مؤسسة البترول الوطنية الصينية ستنضم أيضاً إلى شركاء امتياز «أم الشيف ونصر» الذي يضم «إيني» الإيطالية (10%) و«توتال» الفرنسية (20%) كما ستنضم إلى شركاء امتياز «زاكوم السفلي»، إلى جانب ائتلاف الشركات الهندية الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية «فيديش» (10%)، وشركة «إنبكس» اليابانية (10%) و«إيني» الإيطالية (5%) وتوتال (5%)، وتحتفظ أدنوك بحصة 60% في الامتيازين.

تويتر