الكيت: الإمارات بدأت حواراً مع الولايات المتحدة لإعفائها من الرسوم على الصلب والألمنيوم

قال الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد جمعة الكيت إن الإمارات بدأت حوارا مع الحكومة الأمريكية بهدف إعفائها من الرسوم الجديدة على واردات الولايات المتحدة من الألمنيوم والصلب.

وقال الكيت للإمارات اليوم إن الإمارات لم تتقدم بعد بطلب رسمي للولايات المتحدة بشأن إعفائها من هذه الرسوم وإنها لا تزال تدرس الأمر وإن الحوار هو الطريقة المثلى لمواجهة القرار الأمريكي لافتا إلى أن الإمارات شانها شأن العديد من الدول الأخرى التى تجري حوارات مع الولايات المتحدة للإعفاء من الرسوم الجديدة.

ولفت الكيت إلى أن الإمارات لديها مبررات قوية للإعفاء من الرسوم في ضوء الطلب القوى في السوق الأمريكية على الألمنيوم عالي الجودة.

وأكد الكيت أن هناك مخاوف من أن يؤدي الإجراء الأمريكي إلى قيام دول أخرى باتخاذ إجراءات مماثلة للإجراء الأمريكي بفرض قيود على صادرات الدول الأخرى اليها ومن بينها الإمارات مما يؤثر على الصادرات الإماراتية للخارج وعلى حرية التجارة الدولية لافتا الى ان الرسوم الأمريكية قد تكون سابقة لدول أخرى لاتخاذ إجراءات مشابهة او تمهد لإجراءات انتقامية من جانب دول أخرى.

وشدد الكيت في هذا الصدد على أن دخول سلع بشكل مخالف لقواعد المنافسة إلى بعض الأسواق يتطلب تفعيل آليات أقرتها  منظمة التجارة العالمية ونصت عليها الاتفاقيات الدولية لمواجهة هذه الممارسات التجارية الخاطئة ولا يبرر اتخاذ مثل هذه الخطوة بفرض رسوم على الواردات.

وأشار إلى أن الإمارات لا تؤيد  مثل هذه القرارات باعتبارها تؤثر على أسعار صادراتها وبالتالي تؤثر على حجم الطلب كما أن فرض رسوم يثقل من فاتورة استيراد السلع بصفة عامة.

وأكد الكيت أن الإمارات لا تعتزم اتخاذ أي إجراءات تجارية ضد صادرات الولايات المتحدة ردا على القرار الأمريكي.
 
يشار إلى أن الإمارات تعد ثالث أكبر مصدر للألومنيوم للولايات المتحدة كما أن الولايات المتحدة تعد عاشر أكبر أسواق التصدير بالنسبة للحديد الإماراتي، وكان رئيس مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي ومقره واشنطن قد صرح سابقا ان الإمارات ربما يكون لديها مجال للتفاوض حول الرسوم الجمركية نظرا لأهمية الألمنيوم الذي تنتجه لتصنيع الطائرات في الولايات المتحدة.

 

تويتر