«المركز» استضاف 1.1 مليون رجل أعمال قادمين من خارج الدولة

3.3 ملايين مشارك في فعاليات «دبي التجاري العالمي» خلال 2017

صورة

حقق مركز دبي التجاري العالمي نتائج قياسية، خلال العام الماضي، مع تجاوز عدد المشاركين في فعالياته 3.3 ملايين مشارك بنمو نسبته 9%، مقارنة مع عام 2016.

قطاعات رئيسة

استضاف مركز دبي التجاري العالمي 26 فعالية، في قطاع الرعاية الصحية والطب والعلوم خلال العام الماضي، بما في ذلك سبع فعاليات جديدة. ونما إجمالي مشاركة الزوار في هذا القطاع، من 322.5 ألف زائر عام 2016، إلى 419.2 الف زائر العام الماضي، بزيادة 16% في نسبة المشاركة الدولية.

وفي قطاع الضيافة والأغذية وخدمات تقديم الطعام، أضاف «دبي التجاري العالمي» فعاليتين جديدتين العام الماضي، ليصل مجموع ما يستضيفه من فعاليات في هذا القطاع إلى 10 فعاليات، حيث شهدت زيادة كبيرة في عدد المشاركين فيها بنسبة 18%، ليرتفع العدد من 276.11 ألف مشارك عام 2016، إلى 325.43 الفاً في 2017.

واستحوذ قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على 12 معرضاً في أجندة الفعاليات، مسجلاً نمواً بنسبة 12% في عدد المشاركين بمختلف الفعاليات، مرتفعاً من 202.95 ألف مشارك عام 2016، إلى أكثر من 226.7 خلال العام الماضي.

29

فعالية جديدة على أجندة فعاليات «المركز» في 2017.


الصين وألمانيا، للمرة الأولى على قائمة أكبر 10 أسواق زائرة.

وشهد المركز في عام 2017 إقامة 353 فعالية، بزيادة سنوية بلغت 18%، شملت 103 فعاليات كبرى، فيما سجلت المشاركات الدولية زيادة مطّردة، مع استضافة المركز أكثر من 1.1 مليون من رجال الأعمال القادمين من خارج الدولة.

وبلغ عدد الفعاليات الجديدة على أجندة فعاليات المركز 29 فعالية، بما في ذلك خمسة معارض، وتسعة اجتماعات لجمعيات دولية، و15 مؤتمراً.

فعاليات كبرى

وتفصيلاً، أعلنت سلطة مركز دبي التجاري العالمي نتائج العام الماضي لمركز دبي التجاري العالمي، الذي بلغ عدد المشاركين في فعالياته 3.3 ملايين مشارك، محققاً زيادة 9%، مقارنة بعام 2016.

ووفقاً لبيان صادر أمس، فإن المركز شهد إقامة 353 فعالية، بزيادة 18% شملت 103 فعاليات كبرى، حيث عكست الفعاليات ذات الأداء العالي التوافق الكبير بين القطاعات مع استراتيجية التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات، التي تهدف إلى إيجاد توازن مثالي بين مختلف الصناعات، وضمان الاستدامة الاقتصادية، وخلق فرص أعمال تجارية جديدة.

وكانت الزيادة الكبيرة في أعداد المشاركين مدفوعة بقدرة أجندة الفعاليات على اجتذاب الزوّار رفيعي المستوى من 185 دولة، وأكثر من 56.3 ألف شركة عارضة من 154 دولة، بما في ذلك 39.2 ألف شركة عارضة من الأسواق الخارجية، إذ سجل مركز دبي التجاري العالمي زيادة كبيرة بنحو 10% في عدد الشركات العارضة العالمية، خلال عام 2017، مقارنة بعام 2016.

مشاركات دولية

وسجلت المشاركات الدولية أيضاً زيادة مطّردة، مع استضافة المركز أكثر من 1.1 مليون من رجال الأعمال القادمين من خارج الدولة عام 2017، مثّلوا 42% من إجمالي حجم المشاركين، بنمو 6% عن عام 2016.

وأسهم ارتفاع أعداد الشركات الدولية العارضة، والجهود المتواصلة لتسويق قطاع الفعاليات في دبي للأسواق الرئيسة الزائرة، في زيادة أعداد زوار الأعمال الدوليين إلى دبي.

وقد ظهرت الصين وألمانيا وتركيا لأول مرة على قائمة أكبر 10 أسواق زائرة من قطاع الأعمال، بما في ذلك الدول الرئيسة مثل السعودية، والهند، وسلطنة عمان، والمملكة المتحدة، والكويت، وإيران، ومصر.

فعاليات جديدة

وبلغ عدد الفعاليات الجديدة على أجندة فعاليات مركز دبي التجاري العالمي 29 فعالية، بما في ذلك خمسة معارض، وتسعة اجتماعات لجمعيات دولية، و15 مؤتمراً.

وجذبت 103 فعاليات كبرى 2.6 مليون مشارك، في حين سجل 91 معرضاً من المعارض رفيعة المستوى متوسط عدد زوار بلغ أكثر من 28.1 ألف زائر في الفعالية الواحدة.

كما شهد المركز معدلات نمو ثابتة في أعداد الزوار عبر أجندة فعالياته، في مجموعة من القطاعات ذات مستويات الأداء العالي، بما في ذلك الرعاية الصحية والطبية والعلوم والأغذية والضيافة، إضافة إلى الاتصالات والمعلومات، والأعمال التجارية والمالية.

رؤية المركز

وقال المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري، إن «رؤية مركز دبي التجاري العالمي تتوافق مع الرؤية المستقبلية لقادة دولة الإمارات، التي نفذت الرؤية الطموحة لدولة الإمارات لعام 2021، والخطة المئوية للإمارات عام 2071 لتنويع اقتصاد الدولة، وتطوير المعرفة التنافسية، لضمان الازدهار المستدام لمواطنيها».

وأضاف أن «الزيادة الكبيرة في عدد الفعاليات الرئيسة تعكس القطاعات التي تتماشى استراتيجياً مع خطة دبي 2021، وأهداف بناء اقتصاد يقوده الابتكار، ويسهم في نمو دولة الإمارات ودبي».

تنويع القطاعات

وبين المري أن «أجندة فعاليات مركز دبي التجاري العالمي، تركّز بصورة استراتيجية على تنظيم واستضافة المعارض والمؤتمرات والفعاليات، التي تتوافق مع سياسات حكومة دبي لتنويع القطاعات»، مشيراً إلى أن «أجندة الفعاليات تعزز نمو المعارض على المدى الطويل، وتحفّز النشاط التجاري مع الإقليم الأوسع، وتزيد فرص التواصل والاستثمار بين كل المشاركين من منظمين وعارضين وزوار، كما ترسّخ مكانة دبي وجهة عالمية للأعمال».

وذكر أن «النجاح الذي حققه مركز دبي التجاري العالمي، عام 2017، يتوافق مع التقدم الذي تحرزه دبي نحو الاقتصاد القائم على المعرفة».

تويتر