إطلاق مبادرة «تاجر أبوظبي».. وإصدار الرخصة إلكترونياً خلال 10 دقائق

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، أمس، مبادرة رخصة تجارية باسم «تاجر أبوظبي»، التي لا تشترط تقديم عقد إيجار أو عقد تأسيس وتقتصر على مواطني دولة الإمارات في مرحلتها الأولى، ويتم إصدارها إلكترونياً عبر الموقع الالكتروني للدائرة أو تطبيق ADBC، وذلك خلال 5 إلى 10 دقائق فقط وتمتد صلاحيتها لعامين.

وتفصيلاً، قال وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بالإنابة، خليفة بن سالم المنصوري، في بيان أمس، إن «مبادرة (تاجر أبوظبي) تأتي في إطار جهود الدائرة الرامية إلى تعزيز بيئة الأعمال في الإمارة بهدف خلق تنوع مستدام لاقتصادها.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال بالإنابة، محمد منيف المنصوري، خلال مؤتمر صحافي للدائرة أمس، أن «رخصة (تاجر أبوظبي) ستقتصر مبدئياً على 30 نشاطاً تجارياً، لا تحتاج إلى الحصول على موافقات من جهات حكومية خارجية، وتقتصر على إصدار الرخصة مباشرة من قبل الدائرة ممثلة في مركز أبوظبي للأعمال».

وأشار الى أن قائمة الأنشطة التي تشملها رخصة «تاجر أبوظبي» تشمل عدداً من الأنشطة التجارية، كالتجارة العامة والاستيراد والتصدير والاستشارات والوساطة التجارية وبيع وشراء وتأجير العقارات والاستثمار في مشروعات البنية التحتية والطاقة والتعليم والصحة وتقنية المعلومات والرياضة، وغيرها.

من جهته، قال مدير إدارة التراخيص التجارية بالدائرة، محمد علي المرر، في عرض قدمه أمام ممثلي وسائل الإعلام، إن «مبادرة (تاجر أبوظبي) تمر بمرحلتين: الأولى منهما تمتد صلاحية الرخصة فيها لعامين، وتقتصر على مواطني الدولة وتتطلب إجراءاتها اختيار الاسم التجاري، ثم ادخال بيانات المالك واختيار نوع النشاط المحدد ضمن قائمة الأنشطة، وتحديد الشكل القانوني (مؤسسة فردية إماراتية 100%)».

وأضاف أنه بعد الموافقة على الشروط والأحكام من قبل الموظفين المختصين في مركز أبوظبي للأعمال، يتم دفع الرسوم المخصصة للرخصة لمزاولة النشاط المخصص لها، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية للمبادرة سيتم توسيع الشكل القانوني للرخصة ليشمل (شركة الشخص الواحد وتضامن) إلى جانب المؤسسة الفردية، مؤكداً أن عملية استخراج الرخصة تستغرق بين 5 و10 دقائق فقط.

تويتر