‬4 ٪ زيادة في الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الأخير من ‬2012

«يوم الحب» يرفع مبيعات المشغولات الذهبية محلياً ‬30٪

المبيعات المحلية تركزت على المشغولات المصنوعة بأشكال ملونة ومرصعة. تصوير: تشاندرا بالان

قال مسؤولو محال مجوهرات ومشغولات ذهبية في أسواق دبي والشارقة، إن المبيعات شهدت ارتفاعاً راوحت نسبته بين ‬20 و‬30٪ خلال الأسبوع الجاري، نظراً لإقبال المتعاملين على شراء الهدايا بمناسبة «يوم الحب»، أو ما يعرف بـ«فالنتاين داي»، لافتين إلى أن انخفاضات أسعار الذهب بقيمة ‬3.5 دراهم للغرام أسهمت في انتعاش المبيعات للمقيمين والأفواج السياحية.

عالمياً، أظهر تقرير «توجهات الطلب على الذهب للربع الأخير من عام ‬2012»، الذي عرضته مؤسسة «تومسون رويترز جي إف إم أس»، أن الطلب العالمي على الذهب في الربع الأخير من عام ‬2012 حقق مليوناً و‬195 ألفاً و‬900 طن، مسجلاً زيادة نسبتها ‬4٪ عن الفترة نفسها من عام ‬2011.

«يوم الحب»

البنوك المركزية

أكد تقرير «توجهات الطلب على الذهب للربع الأخير من عام ‬2012» ارتفاع معدل شراء الذهب لدى البنوك المركزية على مدار عام ‬2012 بنسبة ‬17٪ مقارنة بعام ‬2011، مسجلاً مستويات قياسية منذ عام ‬1964، إذ بلغ مجموع الطلب ‬534.6 طناً. وأضاف أن حجم مشتريات البنوك المركزية سجل ‬145 طناً في الربع الأخير، مسجلة زيادة نسبتها ‬29٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام ‬2011، ما جعل البنوك المركزية تتصدر القوة الشرائية الرئيسة للذهب على مدار ثماني دورات مالية متتالية. وسجلت الاستثمارات العالمية في صناديق الاستثمار المتداولة ارتفاعاً ملحوظاً نسبته ‬51٪ عن عام ‬2011، بينما انخفض حجم الطلب على الذهب في الربع الأخير ‬16٪ إلى ‬88.1 طناً، مقارنة بالمعدلات القياسية التي حققها في الربع الثالث من عام2012.

أسواق الذهب

قال المدير التنفيذي للاستثمار في مجلس الذهب العالمي، ماركوس جراب، إن «الصين والهند لاتزالان أكبر أسواق الذهب في العالم، على الرغم من التحديات الاقتصادية، ففي الهند لايزال الإقبال على شراء الذهب قوياً، على الرغم من الإجراءات المفروضة لتقليص الطلب، الأمر الذي يؤكد على دور الذهب في المجتمع الهندي»، مستدركاً أن «النظام المالي لايزال في الهند بدائياً، إلا أن الذهب يلعب دوراً فاعلاً». وذكر أنه «على الرغم من التباطؤ الاقتصادي المتوقع في الصين، فإن حجم الطلب الاستثماري سجل ارتفاعاً بنسبة ‬24٪ في الربع الأخير من ‬2012، مقارنة بالربع السابق عليه، بينما حقق استهلاك المشغولات الذهبية ثباتاً عند ‬137 طنًا». وأكد أن «البنوك المركزية شهدت مرحلة انتقالية من كونها قوة بيع للذهب إلى قوة شرائية خلال السنوات الأخيرة، إذ سجل حجم مشتريات القطاع الرسمي في جميع أنحاء العالم أعلى مستويات على مدار نصف قرن تقريباً». وأوضح أنه «على الرغم من الاضطرابات التي يشهدها المناخ الاقتصادي خلال العام الجاري، والتحديات الإقليمية التي أثرت في الهند والصين، فإن حجم الطلب السنوي على الذهب سجل في أكبر سوقين على مستوى العالم زيادة بنسبة ‬30٪ عن المعدل على مدار العقد الماضي».

وتفصيلاً، سجلت أسعار الذهب، أمس، تراجعاً راوح بين ‬3.5 و‬3.75 دراهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي، وذلك وفق مؤشرات الأسعار المعلنة حتى ظهر أمس، في سوقي دبي والشارقة.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار ‬24 قيراطاً ‬197 درهماً، بانخفاض قدره ‬3.75 دراهم عن نهاية الأسبوع السابق، فيما وصل سعر الغرام من عيار ‬22 قيراطاً إلى ‬185.25 درهماً بتراجع بلغ ‬3.5 دراهم.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار ‬21 قيراطاً ‬176.25 درهماً، بانخفاض قدره ‬3.5 دراهم، في وقت سجل فيه سعر الغرام من عيار ‬18 قيراطاً ‬151 درهماً بتراجع قدره ‬3.5 دراهم. وقال مدير شركة «دهكان للمجوهرات وتجارة المشغولات»، جاي دهكان، إن «منافذ البيع التابعة للشركة شهدت نمواً في المبيعات خلال الأسبوع الجاري بنسب بلغت ‬30٪، مقارنة بالأسبوع الماضي، بسبب إقبال المتعاملين على شراء المشغولات بمختلف أنواعها، هدايا بمناسبة (يوم الحب)»، لافتاً إلى «انخفاضات أسعار الذهب بشكل متباين منذ بداية الأسبوع، حتى راوحت أمس بين ‬3.5 و‬3.75 دراهم للغرام من مختلف العيارات، ما حفز المتعاملين على شراء الهدايا الذهبية».

بدوره، اتفق مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الأيام»، جاليش صقر، مع نظيره دهكان في إن «يوم الحب» رفع من معدلات الإقبال على المبيعات، خصوصاً على هدايا المشغولات الذهبية الملونة، أو التي على أشكال قلوب، سواء بالنسبة للقلادات أو للخواتم». وأكد أن «المبيعات ارتفعت بنسبة بلغت ‬20٪، مدعومة بتراجع الأسعار مقارنة بمعدلاتها خلال الأسبوع الماضي».

وأوضح أن «معظم المبيعات في منافذ البيع تركزت على المشغولات من عياري ‬18 و‬21 قيراطاً، باعتبارهما من أكثر المشغولات التي تتم صياغتها وترصيعها بأشكال مختلفة، مثل القلوب الملوّنة بالأحمر، أو على أشكال مبتكرة».

في السياق نفسه، أفاد مدير محل «لوزان للذهب والمجوهرات»، فادي بدرو، أن «(يوم الحب)، وانخفاض الأسعار، أسهما في زيادة المبيعات بنسب بلغت ‬25٪ خلال الأسبوع الماضي، مع زيادة الإقبال من السياح والمقيمين، خصوصاً من الجنسيات العربية والأوروبية». ولفت إلى أنه «على الرغم من أن المبيعات شهدت انتعاشاً، فإن معظم المبيعات تركزت في هدايا المشغولات الصغيرة، خصوصاً المصنوعة بأشكال ملوّنة ومرصّعة».

الذهب عالمياً

عالمياً، بلغ حجم الطلب العالمي على الذهب خلال عام ‬2012 نحو ‬236.4 مليار دولار، مسجلاً أعلى قيمة له على الإطلاق، فيما بلغت قيمة الطلب العالمي على الذهب في الربع الأخير من العام الماضي نحو ‬66.2 مليار دولار، بزيادة نسبتها ‬6٪ على أساس سنوي، مسجلاً أعلى قيمة على الإطلاق مقارنة بالدورات الأخيرة السابقة، وذلك وفقاً لتقرير «توجهات الطلب على الذهب للربع الأخير من عام ‬2012»، الذي عرضته مؤسسة «تومسون رويترز جي إف إم أس».

وأظهر التقرير أن الطلب العالمي على الذهب في الربع الأخير من عام ‬2012 حقق مليوناً و‬195 ألفاً و‬900 طن، مسجلاً زيادة نسبتها ‬4٪ عن الفترة نفسها من عام ‬2011، فيما سجل معدل سعر الذهب في الربع الأخير من العام ‬2012 مستويات قياسية، إذ بلغ ‬1721.8 دولاراً للأوقية، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة ‬1٪ عن معدل السعر القياسي في الربع الثالث من عام ‬2011.

وبلغ معدل سعر الذهب ‬1669 دولاراً للأوقية خلال عام ‬2012، بزيادة بلغت ‬6٪ مقارنة بمعدل سعره في عام ‬2011، عندما سجل ‬1571.5 دولاراً للأوقية.

الهند والصين

وأشار التقرير إلى أنه وبينما سجل الطلب على الذهب في الهند طوال عام ‬2012 تراجعاً بنسبة ‬12٪ عن عام ‬2011، إلا أن السوق شهدت انتعاشاً قوياً خلال الربع الأخير، إذ وصل حجم الطلب ‬261.9 طناً، بارتفاع نسبته ‬41٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ حجم الطلب على المشغولات الذهبية والاستثمارات أعلى مستويات على مدى الدورات المالية الستة الماضية، إذ ازداد حجم الطلب على المشغولات الذهبية بنسبة ‬35٪ عن الأعوام السابقة، ليبلغ ‬153.0 طنًا. وأدَّى الطلب القوي على قطاع التجزئة إلى ارتفاع الشراء لأغراض الاستثمار إلى ‬108.9 أطنان. ولفت التقرير إلى أن الطلب على الذهب في الصين شهد استقراراً على أساس سنوي، متأثراً بالتباطؤ الاقتصادي، مضيفاً أنه في الربع الأخير، ازداد حجم الطلب على الذهب بنسبة ‬1٪ عن الربع الثالث ليسجل ‬202.5 طن، كما بلغ حجم الطلب على المشغولات الذهبية ‬137 طناً، مسجلاً زيادة نسبتها ‬2٪ مقارنة بالربع الأخير من عام ‬2011. فيما بلغ حجم الطلب على الاستثمار ‬65.5 طناً، مسجلاً زيادة نسبتها ‬2٪ مقارنة بعام2011.

تويتر