«بروبيرتي فايندر»: جزيرة الريم تصدرت قائمة البحث عن عقارات في أبوظبي

«مارينا» و«نخلة جميرا» و«وســـط برج خليفة» الأكثر تفضيلاً للسكن فــي دبي

«مرسى دبي» استحوذ على ‬19.36٪ نسبة بحث للتملك و‬18.77٪ للاستئجار. الإمارات اليوم

أظهر استطلاع أعدته شركة «بروبيرتي فايندر» للأبحاث والتسويق العقارية، أن مناطق «مارينا دبي»، و«نخلة جميرا»، و«وسط مدينة برج خليفة»، هي المناطق الأكثر تفضيلاً للسكن في دبي، فيما تراجعت منطقة «الخليج التجاري»، من المركز الـ‬10 خلال عام ‬2011 إلى المركز الـ‬15 لعام ‬2012.

وتصدرت «مارينا دبي» أو «مرسى دبي» مناطق دبي في البحث عن عقارات سواء من ناحية التملك أو الاستئجار، إذ استحوذت على نسبة بحث بغرض التملك بلغت ‬19.36٪، فيما بلغت حصتها من البحث للاستئجار نحو ‬18.77٪، فيما تصدرت «جزيرة الريم» قائمة البحث في أبوظبي.

مناطق دبي

وتفصيلاً، قال مدير التسويق في شركة «بروبيرتي فايندر» للأبحاث العقارية، جون ريتشارد، إن «منطقة (مرسى دبي) تصدرت قائمة البحث عن شراء العقارات في دبي بنسبة ‬19.36٪، تلتها (نخلة جميرا) بـ‬9.99٪، ثم (وسط مدينة برج خليفة) بـ‬6.99٪، فيما حلت منطقة (أبراج بحيرات جميرا) في المركز الربع بـ‬6.66٪، تلتها منطقة (المرابع العربية) بـ‬6.52٪». وأضاف أن «(تلال الإمارات) حلّت في المرتبة السادسة، بنسبة بحث بلغت ‬5.23٪، تلتها منطقة (جميرا بيتش ريزيدنس) بنسبة ‬4.45٪، ثم (الينابيع) بنسبة ‬3.97٪، وتوزعت النسبة المتبقية على مناطق دبي الأخرى، أبرزها (جميرا بارك)، و(السهول)، ومدينة دبي الرياضية».

مناطق أبوظبي

وتصدرت «جزيرة الريم» قائمة البحث عن شراء عقارات في أبوظبي خلال عام ‬2012، بنسبة بلغت ‬23.64٪، تلتها منطقة «الريف» بنسبة ‬21.3٪، ثم «حدائق الراحة» بنسبة ‬16.99٪، وحل «شاطئ الراحة» رابعاً بنسبة ‬15.77٪، ثم جزيرة السعديات بنسبة ‬6.78٪.

وتوزعت النسبة المتبقية على مناطق: «الراحة»، وجزيرة نوراي، و«قرية هيدرا»، ومدينة محمد بن زايد، وأخيراً شارع السلام.

وقال ريتشارد، إن «جزيرة الريم حلت في المرتبة الأولى متقدمة من الثالثة خلال عام ‬2011، فيما خرجت ثلاث مناطق من المراكز الـ‬10 الأولى للبحث هي (الراحة غولف غاردنز)، و(مدينة خليفة)، و(أبوظبي غيت سيتي)».

البحث عن الإيجار

وحول المناطق الأكثر تفضيلاً للإيجار في دبي، كما أظهرها محرك البحث العقاري، قال ريتشارد، إن «منطقة مرسى دبي عززت من موقعها كأكثر المناطق تفضيلاً للسكن، فيما قفزت (جميرا بيتش ريزيدنس) أربعة مراكز مقارنة بالفترة نفسها من عام ‬2011»، لافتاً إلى أن معدلات الإيجار لهذه المنطقة لاتزال معقولة نسبياً بنظر العديدين، مقارنة بأسعار مثيلاتها في «مرسى دبي» التي تتمتع بالمساحة والمناظر الطبيعية نفسها».

وحصلت منطقة «مرسى دبي» على معدل بحث للإيجار بلغ ‬18.77٪، بينما سجلت «أبراج بحيرات جميرا» نسبة ‬7.46٪، تلتها «نخلة جميرا» بنسبة بحث ‬5.88٪، ثم «وسط مدينة برج خليفة» بـ‬5.77٪، فيما حلت «الينابيع» في المرتبة الخامسة بنسبة ‬4.77٪، ثم «جميرا بيتش ريزيدنس» بنسبة ‬4.38٪، ثم «البرشاء» بنسبة ‬4.19٪.

وتوزعت النسبة المتبقية على مناطق أخرى أبرزها «دبي لاند»، و«حدائق ديسكفري»، والمدينة العالمية، و«الخليج التجاري»، وأخيراً منطقة «ديرة».

وفي أبوظبي، تصدرت جزيرة الريم المناطق، بحثاً عن استئجار عقارات بنسبة ‬17.52٪، تلتها «مدينة خليفة» بـ‬11.08٪، ثم «شاطئ الراحة» بـ‬11.05٪، فيما حلت منطقة «الريف» رابعة بنسبة بحث ‬10.96٪، ثم «الخالدية» ‬7.71٪، وتوزعت النسبة المتبقية على منطقة «الكورنيش»، و«حدائق الراحة»، ومنطقة «المرور»، وأخيراً «النادي السياحي».

وذكر ريتشارد أن «العدد المتزايد من الأبراج التي تم تسليمها في (جزيرة الريم) دفعها لتكون الاكثر تفضيلاً للإيجار خلال عام ‬2012»، مشيراً إلى أن دخول منطقة النادي السياحي كذلك كان لافتاً للنظر، والتي أزاحت منطقة «معسكر آل نهيان» خارج القائمة.

مناطق حديثة

من جانبه، قال مدير العقارات في شركة «الوليد» للعقارات، محمد ترك، إن «البحث عن العقارات بغرض الإيجار أو التملك، شهد ارتفاعاً خلال الفترة الماضية، ومن المنطقي أن تسجل الشقق السكنية النسبة الكبرى من البحث عن السكن، بطبيعة غالبية المقيمين في الدولة».

وأشار إلى أن «مناطق دبي الحديثة شهدت ارتفاعاً كبيراً في الطلب على العقارات خلال السنوات الماضية، الأمر الذي دفع معدلات الطلب للارتفاع بشكل ملحوظ، وهو ما يجعلها الأكثر بحثاً والأكثر طلباً، وذلك نتيجة الجودة العالية التي تتمتع بها تلك المناطق، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي الذي تحتله. وذكر أنه «على الرغم من ارتفاع معدلات التأجير في تلك المناطق نتيجة ارتفاع الطلب، فإنها لاتزال الأكثر طلباً في مناطق دبي، ما يجعلها من أبرز المناطق وتستحوذ على نسبة كبيرة من البحث».

 

 

 

 

 

 

طباعة