«الاستثمار» الكويتية تبيع ‬37.5٪ من «آستون مارتن»

«فورد» باعت في ‬2007 «آستون مارتن» لمستثمرين كويتيين. أرشيفية

وقع صندوق الاستثمار المباشر الإيطالي «إنفست إندستريال»، صفقة لشراء حصة ‬37.5٪ في شركة «آستون مارتن» البريطانية من مالكها الكويتي، شركة دار الاستثمار.

وأفادت «آستون مارتن» أمس، بأن «إنفست إندستريال» سيستثمر ‬150 مليون جنيه استرليني (‬241 مليون دولار) في الشركة البريطانية لصناعة السيارات الرياضية من خلال زيادة رأس المال. وذكرت «آستون مارتن» التي ارتبطت سياراتها بأفلام جيمس بوند، أن الصفقة ستمكنها من استثمار أكثر من نصف مليار جنيه في منتجات جديدة وبرنامج تقني خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكدت أن «الصفقة حددت قيمة الشركة بحساب مجموع حقوق الملكية والديون بمبلغ ‬780 مليون جنيه استرليني، مقارنة بـ‬630 مليون جنيه قبل الاتفاق»، مشيرة إلى انه لم يتم إبرام اتفاق بشأن شراكة تقنية بين «أستون مارتن» و«مرسيدس» التابعة لـ«مجموعة دايملر» كما كان يتوقع بعض المحللين. وقال صندوق «إنفست إندستريال» في بيان له، إنه سيحصل مع الحصة على نسبة مكافئة من حقوق التصويت، وتوقع الحصول على موافقات هيئات حماية المنافسة في الربع الأول من عام ‬2013.

يشار إلى أن الصندوق الإيطالي تغلب على شركة «ماهيندرا آند ماهيندرا» الهندية لصناعة الجرارات في المنافسة على «آستون مارتن»، كما أنه ليس جديداً في عالم المركبات الرياضية، إذ اشترى عام ‬2006 شركة «دوكاتي» الإيطالية لصناعة الدراجات النارية، وباعها مقابل نحو ‬860 مليون يورو في أبريل ‬2012، لشركة «أودي» التابعة لمجموعة «فولكسفاغن» الألمانية. وكانت شركة «فورد» الأميركية باعت «آستون مارتن» عام ‬2007 مقابل ‬479 مليون جنيه استرليني لدار الاستثمار الكويتية، وصندوق كويتي آخر هو «أديم للاستثمار».

طباعة