«اقتصادية دبي» تطلق حملة وموقعاً إلكترونياً لتوعية المستهلكين

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي عن إطلاق حملة تثقيفية مكثّفة، تهدف إلى توعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم وقانون حماية المستهلك رقم (24) لعام 2006 ،وذلك بالتعاون مع مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، إحدى المؤسسات التابعة للدائرة، ومجموعة مراكز التسوّق في دبي.

وتأتي هذه المبادرة في أعقاب النجاح الذي حققه البرنامج التدريبي لتوعية قطاع التجزئة خلال الأسبوعين الماضيين، فضلاً عن الجهود المستمرة التي تبذلها الدائرة لتحقيق أكبر قدر من الوعي لدى المستهلكين لضمان حقوقهم.

وسيطلق قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية موقعاً إلكترونياً خاصاً يعد دليلاً إرشادياً خاصاً لحماية المستهلك في أوائل مارس المقبل، وذلك تزامناً مع اليوم الخليجي لحماية المستهلك.

وسيوفر الموقع الإلكتروني www.consumerrights.ae إرشادات خاصة للمستهلكين، تتضمن معلومات عامة ومفيدة تحدد الجهات المتخصصة في حماية المستهلك، سواء كانت دائرة التنمية الاقتصادية أو غيرها من الجهات الحكومية الأخرى، كما يستعرض الموقع مواد وفقرات قانون حماية المستهلك رقم (24) لعام 2006 ،فضـلاً عن المسؤوليات المترتبة على المستهلك تجاه الخدمات المقدمة له والسلع التي يشتريها.

ويوفر الموقع مجموعة من النصائح والتوجيهات الخاصة بكيفية التسوّق الصحيح، وأهم الشروط التـي يجـب مراعاتها قبل تقديم أي شكوى، كما يضم أيضاً الطرق المختلفة للتواصل مع الجهات المعنية في الدائرة لتقديم شكوى أو ملاحظات وطرق متابعتهم.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة، عمر بوشهاب: «نحرص في دائرة التنمية الاقتصادية على تقديم أفضل الخدمات والمبادرات سعياً إلى مواكبة التوسع التجاري الذي تشهده إمارة دبي، ونسعى من خلال حملتنا إلى تفعيل التواصل مع كل من المستهلكين والتجار بهدف حمايتهم طبقاً للقوانين واللوائح المتعلقة بهذا الشأن، ولضمان الرضا التام للزبائن، يحرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على ضمان حقوق المستهلكين الاتفاقية والقانونية، بالإضافة إلى حصولهم على أعلى مستوى من الخدمة في المحال التجارية ومراكز التسوّق الكبرى».

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، ليلى سهيل: «تعد هذه المبادرة واحدة من أهم المبادرات التي يشهدها قطاع التجزئة حالياً، ونسعى إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها القطاع للمستهلكين والتجار على حد سواء، وهو أمر ضروري في هذه المرحلة التي تشهد تنافساً على كسب ثقة المستهلكين محلياً وإقليمياً».

وسعياً منها لتقديم أفضل مستوى من الخدمات للمستهلك، فضلاً عن تعزيز دورها الرقابي حفاظاً على مناخ اقتصادي نشط وضمان حماية حقوق المستهلك، اعتمدت دائرة التنمية الاقتصادية آلية إلكترونية للتواصل مع المستهلكين وضمان الاستجابة لمتطلباتهم والشكاوى المقدمة من قبلهم، إذ سيتم متابعة الشكوى من وقت استقبالها وحتى يتم إغلاقها.

ويمكن للمستهلكين أو عملاء الدائرة تقديم الشكاوى عن طريق البريد الإلكتروني، أو عن طريق الاتصال بخدمة «أهلاً دبي» على رقم 600545555 ،إذ سيتم تحويل الشكوى للقسم المختص.

وأشار بوشهاب إلى أن «الدائرة تسعى إلى توفير الحماية للمستهلكين من خـلال رقابتها عـلى المحـال، وسعيها الدائـم إلى فض المنازعات التي قد تنشأ بين المستهلكين والتجار، فضلاً عن المساهمة في كل الجـهود المبذولة والتعاون مـع غيرها من الجهات المعنية، لتسليط الضوء على حقوق المستهلك، ورفع الوعي الاستهلاكي للمجتمع».

طباعة