تراجع عدد مخالفات البناء في «تيكوم»

«تيكوم» تسعى إلى إلزام الشركات العقارية بمعايير البناء الأخضر في مشروعاتها.                تصوير: دينيس مالاري

قال مدير إدارة التخطيط ورقابة التطوير العمراني في سلطة منطقة دبي الحرة للإعلام والتكنولوجيا (تيكوم)، محمد البحري، إن «هناك تراجعاً في عدد مخالفات البناء في المناطق الحرة التابعة لـ(تيكوم)»، مشيراً إلى أن «السلطة تستخدم نظاماً للنقاط السوداء والخضراء عند التعامل مع مخالفات البناء، بحيث تقدم حوافز لشركات الاستشارات التي تلتزم بالمعايير التي تفرضها السلطة، وتقلل من المخالفات التي يمكن أن تحدث خلال عمليات البناء».

وأضاف أن «معظم الشركات العقارية التي تطور مشروعات في تلك المنطقة تستخدم معايير البناء الأخضر»، لافتاً إلى أنه «من المقرر خلال الفترة المقبلة إلزام شركات التطوير العقاري بهذه المعايير في مشروعاتها داخل المناطق التي تتبع سلطة (تيكوم)، بحيث تصبح كل أبنية المنطقة خضراء».

وقال البحري للصحافيين، على هامش مؤتمر الشرق الأوسط للركائز والأساسات العميقة الذي عقد في دبي، أمس، إن «(المنطقة الحرة) درست كيفية إلزام الاستشاريين المعماريين والمقاولين بأساليب البناء الأخضر».

وأشار إلى أن «هناك زيادة في أعداد الوحدات العقارية التجارية التي تطورها الشركات العقارية في المنطقة، فيما تراجعت أعداد الوحدات العقارية السكنية».

وشاركت سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام في استضافة الدورة الثالثة للمؤتمر لتسليط الضوء على أهمية الاستفادة من أنظمة الأساسات المناسبة والفعّالة من حيث الكلفة في تنفيذ المشروعات الضخمة، لضمان الحصول على النتائج المرجوة منها.

وقال البحري «إن المشروعات التي يجري إنشاؤها في (تيكوم) تسير وفقاً للخطط الموضوعة مسبقاً، وتحت إشراف مؤسسة التنظيم العقاري التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي».

من جهته، قال نائب المدير العام لسلطة (تيكوم)، علي بورحيمة «ناقش خبراء في مجال الهندسة الجيوتقنية والإنشائية المشروعات التي تنطوي على تحديات، والابتكار في هذا المجال، والنهوض بمستوى التعليم، وتعزيز المعرفة بين المتخصصين».

وتعد سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل والإشراف على المناطق الحرة، كما تتولى الموافقة على تأسيس الشركات في المنطقة الحرة، وتنظيم كل الإجراءات المتعلقة بذلك من تأسيس وتسجيل وتصفية، فضلاً عن مراقبة كل المشروعات في المناطق التابعة لها.

وقالت شركة «تمدين»، إحدى شركات «تيكوم للاستثمارات»، المتخصصة في إدارة المشروعات إنها تنفذ حالياً عدداً من المشروعات المتنوعة، بما في ذلك مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث «دبيوتك»، ومجمع الطاقة والبيئة «إنبارك»، العضوان في «تيكوم للاستثمارات»، فيما أكد الرئيس التنفيذي للشركة، بدر القرقاوي، أن «الشركة تستهدف دعم تبادل وسائل القياس المعيارية المهمة بين الشركات العاملة في هذا القطاع».

طباعة