اليابان تسعى لجذب استثمارات أجنبية بقيمة 750 مليار دولار بحلول 2030

قالت الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء إن البلاد تسعى لجذب استثمارات أجنبية بقيمة 100 تريليون ين (750 مليار دولار) بحلول عام 2030، والكثير من العمال الأجانب المهرة والذين يعملون عن بعد، وذلك ضمن توجه لتعزيز النمو الاقتصادي والتنافسية العالمية.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن الهدف الرقمي، الذي يتضمن خطة عمل جديدة، يعد بمثابة ضعف الاستثمارات الأجنبية التي تبلغ 6ر46 تريليون ين التي تم ضخها بحلول نهاية 2022. وكانت الحكومة قد حددت في السابق هدف الاستثمارات الأجنبية بحلول عام 2030 عند 80 تريليون ين.

وتأتي الخطة في الوقت الذي أبرزت فيه جائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا الحاجة لتبسيط سلاسل الامداد وتعزيزها بالنسبة للمكونات الرئيسية وضمان الأمن القومي.

وتريد اليابان تعزيز موقعها كمركز للانتاج والبحث، والاستفادة من ضعف العملة المحلية " الين" حيث أن ذلك يمثل حافزا للاستثمارات الأجنبية.

 وفي ظل نقص العمالة الحاد، والتوقعات بانكماش القوة العاملة بصورة اكبر، فتحت اليابان، التي تعُرف بسياستها الصارمة فيما يتعلق بالهجرة، أبوابها تدريجيا أمام العمال الأجانب.

 ويشار إلى أن عدد الأجانب الذين يعيشون في اليابان بلغ 3 ملايين شخص بحلول نهاية 2022، وفقا لبيانات حكومية. ويبلغ تعداد سكان اليابان نحو 125 مليون نسمة.

تويتر