السيارات الهجينة.. إيجابيات عدة ولا تخلو من سلبيات

كفاءة التشغيل وقلة الانبعاثات أبرز مزايا السيارة الهجينة.. والسعر المرتفع ومخاطر الصعق أهم السلبيات. الإمارات اليوم

تعد السيارة ذات وحدات الطاقة المختلطة، أو ما يعرف بـ«الهجينة»، سيارة المستقبل بامتياز، وسط الصعوبات التي تكتنف نظيرتها الكهربائية على صعيد الكلف التشغيلية المرتفعة من جهة، والأضرار البيئية الناجمة عن السيارة التقليدية التي تستخدم محركات الوقود الاحتراقي من جهة أخرى، لما تتميز به السيارة الهجينة من كفاءة مرتفعة على صعيد خفض معدلات استهلاك الوقود، وانبعاث الغازات الضارة للبيئة.

وتتخلص آلية عمل المحركات الهجينة، من خلال اعتمادها على مصدرين من الطاقة المستخلصة، يعول الأول منها على محرك وقود احتراقي، وإنما بسعات لترية وكتلة حجمية منخفضة، من خلال توافق عمله في إنتاج القوة المحركة مع محرك كهربائي يستمد طاقته من بطاريات قابلة لإعادة الشحن، ليسهم المحركان معاً في خفض معدلات استهلاك الوقود، وبالتالي خفض معدلات انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون، المسبب الأول لما يعرف بالاحتباس الحراري، وتلوث البيئة.

وعلى الرغم من ذلك فإن السيارات الهجينة، شأنها شأن شقيقاتها الكهربائية والتقليدية، تحفل بجوانب إيجابية وأخرى سلبية.

وتتيح الجوانب الإيجابية للمركبة الهجينة القدرة على قطع مسافات أطول تبلغ في متوسطها 60 ميلاً (96 كيلومتراً) للغالون الواحد، وهي مسافة تفوق بالضعف تقريباً نظيرتها التي تقطعها المحركات العاملة على الوقود.

وضمن الفوائد الأخرى، المكتسبة في عدد من الأنماط الهجينة الحديثة الأخيرة، اعتمادها على أساليب متطورة لإعادة شحن بطارياتها، ومنها الاعتماد على عمليات الكبح المتكررة، ما يسهم في خفض فاتورة الاستخدام الكهربائي المنزلي، بصورة مماثلة في عدد من الطرز التي تعتمد على إعادة شحن بطارياتها على توصيلها بقابس كهربائي.

لكن ذلك لا يمنع وجود عدد من السلبيات في المركبات الهجينة، تبدأ من سعر التجزئة المرتفع الذي يجعل منها حكراً على شريحة ضيقة من مالكي السيارات، قادرين على دفع مبالغ مالية مرتفعة لشرائها، كما تتسبب البطاريات الكهربائية الكبيرة العاملة في السيارات الهجينة، في إكسابها وزناً أثقل مقارنة بنظيراتها التقليدية، فضلاً عن تزويدها من قبل مصنعي السيارات بمحركات أصغر حجماً وسعة، التي تجعل منها أقل سرعة من شقيقاتها العاملة بمحركات الوقود.

لكن أبرز أهم المخاطر والسلبيات للمركبات الهجينة، تتعلق بتعرضها لحادث سير، وذلك كونها مليئة ببطاريات كهربائية عالية الجهد، ما يعني احتمال الحصول على صعق بالكهرباء، ما يصعّب مهام رجال الإنقاذ في التعامل مع المركبة خلال محاولتهم سحب السائق والركاب من داخلها.

تويتر