ظهور رسالة تحذيرية من «ويندوز» يوجب تنظيف الكمبيوتر

إزالة البيانات بصورة منتظمة لا تسرع وتيرة «ويندوز» أرشيفية

أشارت مجلة «c’t» الألمانية التقنية إلى تزايد حجم عمليات تثبيت نظام «مايكروسوفت ويندوز»، مع مرور الوقت، محذرة من أنه لا يتعين على المستخدم القيام بأي شيء، إلا عندما تصدر رسالة تحذيرية من نظام التشغيل، وهنا يتوجب على المستخدم تنظيف الكمبيوتر، من خلال إزالة البيانات غير المستخدمة.

وأوضحت أنه يمكن القيام بذلك، من خلال النقر على أيقونة «ابدأ» بنظام تشغيل «ويندوز»، وإدخال مصطلح البحث (DisK Cleanup)، إلى أن يتم إظهار أداة التنظيف. وبعد ذلك يفتح المستخدم هذه الأداة، ويضع علامة اختيار أمام اقتراحات إزالة البيانات بنظام «مايكروسوفت ويندوز»، وفي النهاية يتم تأكيد الأمر، من خلال النقر على زر «موافق».

وشددت المجلة على أنه من الأمور المهمة التحقق مما إذا كانت الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والألعاب لاتزال ضرورية، أو أنها منسوخة مرتين أو أكثر على القرص الصلب.

وأكدت أنه يتعين على المستخدم أن يأخذ الرسالة التحذيرية الخاصة بالذاكرة على محمل الجد؛ لأن نظام «ويندوز» قد يوقف بعدها عملية استعادة نظام التشغيل، أو قد لا يثبت أي تحديثات جديدة، وبالتالي تظل الثغرات الأمنية مفتوحة، وتكون أجهزة الكمبيوتر عرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية، وفي حال كانت الذاكرة ممتلئة، فإن البرامج لن تعمل أو تتعطل، وفي النهاية يكون المستخدم عرضة لفقدان البيانات.

ومع ذلك، أكد خبراء ألمان أن إزالة البيانات، بصورة منتظمة، لا تعمل على تسريع وتيرة عمل «ويندوز» من شركة «مايكروسوفت»، مؤكدين أن النظريات الأخرى بشأن تنظيف أجهزة الكمبيوتر بإزالة البيانات غير الضرورية لم تعد حقيقية، إذ كان يتم الترويج لها في الأصل من قبل الشركات المطورة لأدوات تنظيف أجهزة الكمبيوتر؛ ونبهوا إلى أن المستخدم قد يزيل ملفات لاتزال ضرورية لنظام التشغيل، أثناء عمليات التنظيف المنتظمة.

 

تويتر